عنوان الإطروحه |
اتجاهات طلبة جامعة آل البيت نحو المواد المحوسبة وعلاقتها ببعض المتغيرات
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2019-12-04 |
اسم الطالب |
عبدالرحمن طلاق احمد بني حمد
|
المشرف |
سامي محمد عبداللة الهزايمة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
وفاء نمر عقاب مهنا |
يوسف احمد عيادات |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلبة جامعة آل البيت نحو المواد المحوسبة وعلاقتها ببعض المتغيرات وشملت الجنس، والمستوى الدراسي، والكلية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة.
تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة جامعة آل البيت المسجلين في الفصل الدراسي الأول 2019/2020 والبالغ عددهم (21023)، تم تطبيق أداة الدراسة على عينة الدراسة والبالغ عددها (475) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، ولجمع البيانات تم تطوير استبانة مكونة من (41) فقرة، وجرى التحقق من صدقها وثباتها.
وأظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات طلبة جامعة آل البيت نحو المواد المحوسبة كانت متوسطة بصورتها الكلية، وأظهرت النتائج عدم فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?= 0.05) في اتجاهاتهم تعزى للمستوى الدراسي للطالب ونوع كليته، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (?= 0.05) تعزى لمتغير الجنس ولصالح الطلبة الذكور.
في ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: التوسع بشكل أكبر في استخدام الحاسوب في التدريس في جامعة آل البيت كون هذا النوع من التعلم متجدد بشكل دائم، يشار ان جامعة آل البيت تقوم بتدريس أربعة مساقات محوسبة من متطلبات الجامعة الإجبارية والإختيارية.
|
الملخص بالانجليزي |
The study aims to identify the attitudes of Al -Bayt University students towards Computerized materials and its relation to some variables, which include :Gender, Level of study, College.
The researcher used the descriptive method to achieve the aims of the study, the study community consisted of all students of Al- al Bayt University registered for the first semester 2019/2020 whom number is (21023). The study sample whom number is (475) students, They were chosen randomly by the simple random method. A Questionnaire consisting of (41) sections was developed to gather the data. The sections were verified. The results of the study showed that the attitudes of the Al - Bayt University students were generally intermediate. The results showed no significant differences at the level of significance (0.05=a) in their attitudes due to their level of study and college.
The results also showed that there were statistically significant differences at the level of significance (0.05=a) due to the gender variable and in favor of the male students.
In the light of these results, the study recommended a set of recommendations , mainly: expanding the use of computers in the teaching process of Al - Bayt University since this type of education is constantly renewed
|
رقم ISN |
6632 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|