عنوان الإطروحه
أثر تدريس العلوم باستخدام الفيديوهات التفاعلية في التحصيل العلمي لدى طلبة الصف الثاني الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-11-20
اسم الطالب
ايهاب عبد الكريم خالد الخطيب
المشرف
سليمان احمد مصطفى القادري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي مقبل السلامه العليمات
عدنان سالم الدولات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى كشف أثر تدريس العلوم باستخدام الفيديوهات التفاعلية في التحصيل العلمي مقارنة بالطريقة الاعتيادية لدى تلاميذ الصف الثاني الأساسي في الأردن. ولتحقيق ذلك استخدمت هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتم تطوير اختبار تحصيل علمي تكون من (20) فقرة من نوع اختيار من متعدد بعد التأكد من صدقه وثباته. طبقت الدراسة في الفصل الثاني من العام الدراسي 2018/2019م على مجموعتين: تجريبية تألفت من (26) طالبة ودّرست باستخدام الفيديوهات التفاعلية، وضابطة تألفت من (26) طالبة من مدرسة حرثا الأساسية للبنات دّرست بالطريقة الاعتيادية، وقد تم تعيين المجموعتين إلى تجريبية وضابطة عشوائياً، واستمرت الدراسة (6) أسابيع. أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً في مستوى اكتساب عينة الدراسة للمفاهيم العلمية تعزى لطريقة التدريس ولصالح طلبة المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتيجة أوصت الدراسة بضرورة تشجيع معلمي العلوم على استخدام الفيديو التفاعلي في أثناء التدريس لتحسين التحصيل العلمي.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the impact of teaching science through using the interactive videos on the academic achievement compared to the regular method among the second grade students in Jordan. To achieve this, the researcher adopted the quasi-experimental design and an achievement test of 20 multiple-choice items after confirming its validity and reliability. The study was applied during the second semester of 2018/2019 on two groups: an experimental group which consisted of 26 female students who were taught using interactive videos and the control group which also consisted of (26) female students from Hartha basic school for girls who were taught using the regular method. The two groups were randomly divided into experimental and control. The study lasted for 6 weeks. The study results revealed that there was a statistically significant difference in the level of Scientific achievement according to the teaching method in favor of the experimental group. In light of this result, the study recommended encouraging science teachers for using the interactive videos during teaching in order to improve the academic achievement
رقم ISN
6625
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN