عنوان الإطروحه |
اثرأدارة المعرفة على أدارة الجودة الشاملة في الجامعات الخاصة الأردنية في أقليم الشمال
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2021-04-05 |
اسم الطالب |
رحاب أسامة عقلة أبو دلبوح
|
المشرف |
علي زكريا فرحان القرعان |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
هايل فلاح مقداد السرحان |
نورس منهل نصيرات |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة لتعرف على أثر إدارة المعرفة على إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الخاصة الأردنية في إقليم الشمال, وقد تناولت أربعة أبعاد لإدارة المعرفة وهي: (الإستحواذ على المعرفة, مشاركة المعرفة, تخزين المعرفة,تطبيق المعرفة), وثلاثة أبعاد لإدارة الجودة الشاملة وهي: (التحسين المستمر,التركيز على العملاء(الطلبة),مشاركة الموظفين). ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعتماد المنهج الوصفي التحليلي حيث قامت الباحثة بتطوير إستبانة مكونة من (35) فقرة, وتكون مجتمع الدراسة من كافة (مدراء الدوائر, وعمداء الكليات, ورؤساء الأقسام, والموظفين الأداريين،و أعضاء هيئة التدريس), حيث أتبعت الدراسة الطريقة العشوائية البسيطة لسحب عينة الدراسة, وأظهرت النتائج أن مستويات كل من إدارة المعرفة وإدارة الجودة الشاملة قد جاءت بمستوى تقييم مرتفعة بالجامعات الخاصة الأردنية في إقليم الشمال ، كما أظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05 ) لإدارة المعرفة بأبعادها (الإستحواذ على المعرفة,مشاركة المعرفة,تخزين المعرفة, تطبيق المعرفة) وبشكل منفرد على إدارة الجودة الشاملة ككل بالجامعات الخاصة الأردنية في إقليم الشمال . وقد أوصت الدراسة بضرورة قيام الجامعات بتنظيم لقاءات واجتماعات بينها والموظفين لتبادل المعرفة والآراء والتجارب والأفكار، ومعالجة المشكلات التي تواجههم في العمل، وتعزيز ثقافة الانفتاح والتشارك وروح العمل الجماعي والتحاور، بما يضمن الأستفادة والتعلم من بعضهم البعض لتحسين وتطبيق برامج الجودة. |
الملخص بالانجليزي |
This study aims to know the impact of knowledge management on total quality management in Jordanian private universities at the north region, and has dealt with four dimensions of knowledge management, which are: (knowledge acquisition, knowledge sharing, knowledge storage,and knowledge application), and three dimensions of total quality management, which are: (Continuous improvement, customer focus (students), employee participation). To achieve the objectives of the study, the descriptive and analytical approach was adopted, where the researcher developed a questionnaire consisting of (35) items, and the study population consisted of all (directors of departments, deans of colleges, department heads, administrative staff, and faculty members), where the study followed the simple random method To withdraw the study sample, the results showed that the levels of both knowledge management and total quality management had a high level of evaluation in Jordanian private universities in the northern region, and the results also showed a statistically significant effect at the level of significance (??0.05) for knowledge management in its dimensions (knowledge acquisition Knowledge Sharing, Knowledge Storage, Knowledge Application) and individually on Total Quality Management as a whole in Jordanian private universities in the North Region. The study recommended the necessity for universities to organize meetings and meetings between them and employees to exchange knowledge, opinions, experiences and ideas, address problems facing them at work, and promote a culture of openness, sharing, teamwork and dialogue, in a manner that ensures benefit and learning from each other to improve and implement quality programs |
رقم ISN |
6619 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|