عنوان الإطروحه
دور المشرفين التربويين في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المدارس الحكومية في لواء الرمثا من وجهة نظر مديري المدارس
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-05-17
اسم الطالب
اشرف خلف ابراهيم السريحين
المشرف
صالح سويلم الشرفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمدعبود موسى الحراحشة
محمود حامد حسين المقدادي
احمد محمد بدح
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور المشرفين التربويين في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المدارس الحكومية في لواء الرمثا من وجهة نظر مديري المدارس. ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة قصدية، تكونت من (57) مديرًا ومديرةً، طُبقت عليهم استبانة مكونة( 36) فقرة، موزعة على أربع مجالات متمثلة بـ(التدريب والتطوير، والاتصال والتواصل، وتكنولوجيا المعلومات، والعمل ضمن الفريق)، بعد التحقق من صدقهما وثباتهما.وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - أنَّ دور المشرفين التربويين بمجالات الدراسة الأربع في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المدارس الحكومية في لواء الرمثا من وجهة نظر مديري المدارس قد جاءت ضمن مستوى (متوسط) - عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين المتوسطات الحسابية لدور المشرفين التربويين في تحقيق التنمية المهنية المستدامة لمعلمي المدارس الحكومية في لواء الرمثا من وجهة نظر مديري المدارس تُعزى سنوات الخبرة، وللمرحلة التعليمية، وللمؤهل العلمي. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث تعزيز مفهوم المشرف، وبيان أهميته ودوره في تحقيق التنمية المهنية المستدامة للمعلمين، وإجراء دراسات تربوية مشابهة لهذه الدراسة وبمتغيرات أخرى، تسهم في تحقيق الاستفاده منها في الجهات التربوية الأخرى.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the role of educational supervisors in achieving teachers sustainable professional development in Ramtha public schools from the principals viewpoints . To achieve the objective of the study, an intentional sample was selected, consisting of (57) principals, applied a questionnaire consisting of (36) paragraphs, divided into four areas, namely (training and development, communication, information technology, and working within the team) The honesty and steadfastness were confirmed . The study reached the following results : - The role of educational supervisors in the four fields of study in achieving teachers sustainable professional development in Ramtha public schools from the principals viewpoint came within the average level. - There are no statistically significant differences for the role of educational supervisors in achieving the teachers sustainable professional development in Ramtha public schools from principals viewpoint due to years of experience, educational stage and scientific qualification. Related to the findings, the researcher recommends to strengthen the concept oft he supervisor and indicating his importance and his role in achieving the teachers sustainable professional development, and conducting educational studies similar to this study with other variables, which contribute to the utilization to other educational bodies
رقم ISN
660
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN