عنوان الإطروحه
دور مديري المدارس في البادية الشمالية الشرقية في تعزيز الثقافة الصحية لدى الطلبة في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر المعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-04-12
اسم الطالب
ميرفت مناور صافي العنزي
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمدعبود موسى الحراحشه
محمد سليم الزبون
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التّعرف إلى دور مديري مدارس البادية الشمالية الشرقية في تعزيز الثقافة الصّحية لدى الطلبة في ظِل جائحة كورونا من وجهة نظر المعلمين، والتّعرف إلى أثر كل من تغيرات(الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة ،والمرحلة التعليمية) في ذلك، استخدم المنهج الوصفي المسحي لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها، وتكونت عينة الدراسة من (200) من معلمي المدارس التابعة للواء البادية الشمالية الشرقية في محافظة المفرق، وشُكلت ما نسبته (15%) من المجتمع، وتكونت أداة الدراسة من الاستبانة التي قامت بتطويرها الباحثة والمكونة من جزأين، حيث اشتمل الجزء الأول على المعلومات الديموغرافية، بينما اشتمل الجزء الثاني على أربعة مجالات، وتمّ التأكد من صدق وثبات الأداة، وأظهرت النتائج أن دور مديري مدارس البادية الشمالية الشرقية في تعزيز الثّقافة الصّحية لدى الطلبة في ظِل جائحة كورونا من وجهة نظر المعلمين جاء بالمُستوى المرتفع، وأظهرت النتائج أيضا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?= 0.05) تعزى لاثر متغير الجنس، واظهرت ايضاعدم وجود فروق تعزى لأثر المؤهل العلمي باستثناء التثقيف المتعلق بالصحة الشخصية والمجتمعية وجاءت الفروق لصالح الدارسات العليا، وأظهرت عدم وجود فروق تعزى لاثر سنوات الخبرة باستثناء مجالين التثقيف المتعلق بالصحة الشخصية والمجتمعية والتثقيف المتعلق بالتغذية الصحية وجاءت الفروق لصالح 10 سنوات فأكثر، وأظهرت النتائج ايضاعدم وجود تعزى لأثر المرحلة التعليمية باستثناء التثقيف المتعلق بالتغذية الصحية وجاءت الفروق لصالح المرحلة الأساسية، وأوصت الباحثة في ضوء النتائج بضرورة دعم مديري المدارس للمحافظة على المستوى المرتفع من تعزيز الثقافة الصحية لدى الطلبة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the role of principals of the northeastern Badia schools in promoting a healthy culture of students in light of the Corona pandemic from the teachers' point of view, and to identify the impact of each of the changes (gender, academic qualification, years of experience, and educational stage) on this. Because of its suitability to the nature of the study and its objectives, the study sample consisted of (200) teachers of schools affiliated with the Northeast Badia District in Mafraq Governorate, and a percentage of (15%) of the community was formed. The first includes demographic information, while the second part included four areas, and the validity and reliability of the tool was confirmed, and the results showed that the role of principals of the northeastern Badia schools in promoting health education for students in light of the Corona pandemic from the teachers' point of view came at a high level, and the results also showed That there were no statistically significant differences at the level of significance (? = 0.05) due to the effect of the sex variable, and there were no differences attributable to the effect of educational qualification except for education related to personal health. The differences were in favor of higher studies, and there were no differences due to the impact of years of experience, except for the two fields of education related to personal and community health and education related to healthy nutrition. In light of the results, the researcher recommended the need to support school principals to maintain the high level of promoting a healthy culture of students
رقم ISN
6599
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN