الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة التعرف لدرجة ممارسة معلمي العلوم للعمليات العقلية للتوجهات الدولية للعلوم والرياضيات (TIMSS) في ضوء بعض المتغيرات, وتكونت عينة الدراسة من معلمي مادة العلوم في المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم للبادية الشمالية الشرقية التابعة لمحافظة المفرق، والبالغ عددهم (70) معلمًا ومعلمة، توزعوا على (20) مدرسة ذكور وإناث, وتم تطوير أداة للدراسة: استبانة لقياس درجة ممارسة معايير العمليات العقلية للتوجهات الدولية للعلوم والرياضيات (TIMSS)، وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي في تحليل البيانات واستخراج نتائج الدراسة, وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي العلوم لمعايير العمليات العقلية للتوجهات الدولية للعلوم قد جاءت بدرجة متوسطة، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) تعزى لمتغير الجنس في جميع المحاور، كما أظهرت النتائج ايضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) تعزى لأثر الخبرة في جميع المحاور باستثناء محورالاستدلال ولصالح ذوي الخبرة (أقل من 5 سنوات)؛ كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) تعزى لأثر التفاعل بين الجنس والخبرة في جميع المحاور, وبناء على نتائج الدراسة، فقد أوصى الباحث ضرورة التركيز على المعايير العالمية الواردة في مناهج العلوم أثناء التدريس من قبل الطلبة أنفسهم. |