عنوان الإطروحه
التماسك النصي في التوقيعات الأندلسية : (دراسة تطبيقية في ضوء نحو النص)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-08-11
اسم الطالب
بلقيس نورالدين بادي حسين
المشرف
محمود محمد رمضان الديكي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد محمود احمد الدروبي
فايز عارف القرعان
الكلية
كلية الاداب والعلوم الانسانية
القسم
اللغة العربية وآدابها
الملخص بالعربية
سعت هذه الدراسة إلى بيان مظاهر التماسك النصي في التوقيعات الأندلسية، في الجوانب التركيبية والمعجمية، بالاعتماد على مدخل هاليداي ورقية حسن، وبالإفادة من مدخل دي بوجراند، لدراسة الوظيفة الدلالية للعناصر، وربطها بالشبكة الدلالية في النص. وجاءت هذه الدراسة في: مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة. تضمن التمهيد الإطار النظري للدراسة: كالتعريف بالدراسات النصية قديماً وحديثاً، وأشكال الترابط، ووسائله، والتعريف بنحو النص، ومعايير النصية، بالإضافة إلى التعريف بالتوقيعات الأندلسية من حيث المفهوم والأهمية، والأغراض. أما الفصل الأول، فقد تناول المستوى التركيبي، المتمثل في الحذف والعطف والإحالات بأنواعها: الضمائر، وأسماء الإشارة، والأسماء الموصولة. وتوقف الفصل الثاني على المستوى المعجمي، المتمثل بالتكرير، والتضام، والاستبدال. وخلصت الدراسة إلى أنّ التوقيعات الأندلسية حققت النصّية بما احتوته من وسائل؛ جعلت منها ذات خصائص مميزة، كما أنّ العلاقات المكونة للنص أسهمت في تحقيق التماسك النصي، وذلك بالربط بين أجزاء النص بطرق عديدة، منها: الحذف، والعطف، والإحالة بأنواعها (الضمائر وأسماء الإشارة، والأسماء الموصولة)، والاستبدال، والتكرير، والتضام، محدثة نسقًا واحدًا للنص؛ لتوصيل المعنى للمخَاطب، بما يتناسب مع المطلب الأساسي للخطاب.
الملخص بالانجليزي
This study shows the textual coherence in Andalusian schoila, in terms of the structural lexical aspects depending on the examples stated by Halliday , Rugaia Hassan 's and Debeaugrandes that address the denotative function of the elements, and insert them to the text in whole. This dissertation consists of introduction, Preface, two chapters, and a conclusion. The preface includes the theoretical part of the study: such as describing the modern and old of textual studies, and the forms of correlation and it's means , the definition of the textual linguistics, and the textual criteria, in addition to the definition of Andalusian schoila in terms of concept, importance, and purposes The first chapter deals with the structural level represented in ellipsis, conjunction and references of all kinds: pronouns, demonstrative pronouns, and relative pronouns. The second chapter is confined to the lexical level such as repetition, collocation, and substitution. The study concluded that the Andalusian schoila has achieved the textuality which contains means distinguished distinctive properties. Further, correlations forming the text has contributed to achieving the textual coherence through linking the parts of the text in many ways, including: ellipsis, conjunction, and references of all kinds (pronouns , demonstrative pronouns , and relative pronouns), substitution, repetition and collocation, creating a unified layout of the text to convey the meaning to the addressee in a manner that copes with the basic requirement of the speech
رقم ISN
6597
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN