عنوان الإطروحه
درجة فعالية البرامج التعليمية الالكترونية في تدريس الرياضيات في تنميه القدرة العددية لدى طلبه المرحلة الأساسية في المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-08-13
اسم الطالب
ختام منيزل مفلح الطحاينة
المشرف
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمد عقيل الدويري
مأمون محمد الشناق
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى درجة فعاليّة البرامج التعليميّة الإلكترونيّة في تدريس الرياضيات في تنميّة القدرة العدديّة لدى طلبة المرحلة الأساسيّة في المفرق، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لأهداف الدِّراسة، حيث قامت الباحثة ببناء استبانة الكترونيّة لقياس الهدف من هذا الدِّراسة، وتكونت من (31) فقرة هدفت لقياس درجة فعاليّة البرامج التعليميّة الإلكترونيّة في تدريس الرياضيات في تنميّة القدرة العدديّة لدى طلبة المرحلة الأساسيّة في المفرق, وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم توزيعها على عينة ميسره من أجل جمع البيانات اللازمة, بلغ عدد أفراد العينة (100) معلمة من معلمات المرحلة الأساسية الدنيا في المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق، وقد أظهرت نتائج الدِّراسة أن التقديرات الكليّة لمعلمات المرحلة الأساسيّة الأولى في المديريّة جاءت متوسطة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة تُعزى لكل من الخبرة في مجال التدريس, والمؤهل العلمي, والخضوع لدورات في استخدام الحاسوب, وفي ضوء ذلك، أوصت الدراسة بأهمية عقد دورات تدريبيّة للمعلمات على مهارات التفكير الناقد وتصميم انشطة لا منهجيّة الكترونيّة تساهم في تحفيز القدرات العقليّة لدى الطلبة، عقد دورات وورشات توعيه لمديرات المدارس توضح أهميّة التعليم الإلكتروني وتدريب المعلمات على استراتيجيات تفاعلية الكترونيّة تتوافق مع واقع التعليم عن بعد والذي فرضته معطيات جائحة كورونا (covid19).
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree of effectiveness of the use of electronic educational programs in teaching mathematics and in developing numerical capabilities for its first basic stage students in the Kasbah of Mafraq, The researcher used the descriptive analytical approach to suit his study goals, as the researcher built an electronic questionnaire to measure the goal of this study, and it consisted of (31) paragraphs aimed to measurethe effect of teaching using electronic educational in developing numerical ability for the first basic stage in the kasbah of Mafraq It was to the study sample in order to collect the necessary data. The study population consisted of all the primary stage teachers in the districts of Al-Mafraq Kasbah while the number of the sample individuals reached (100) teachers,The researcher used the spss statistical packages program in analyzing the data, and the results of the study showed that the overall estimates for the first basic stage teachers in the district came average, the results showed that there are no statistically significant differences attributable to both experience, educational qualification, and subject to computer courses, In light of this, the researcher recommended a set of recommendations, the most important of which are: holding training courses for female teachers on critical thinking skills and designing non-systematic electronic activities that contribute to stimulating the mental abilities of students, holding awareness-raising sessions and workshops for school principals explaining the importance of e-learning and training teachers on interactive electronic strategies compatible with The reality of distance education, which was imposed by the data of the pandemic Corona covid19
رقم ISN
6595
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN