عنوان الإطروحه
اثر التغير في متوسط نصيب دخل الفرد من الناتج المحلي الاجمالي على الانفاق الاستهلاكي : دراسة حالة الأردن للسنوات (1990-2019)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-04-04
اسم الطالب
عبدالله حسين علي المساعيد
المشرف
ابراهيم محمد احمد البطاينه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زياد محمد عرفات ابو ليلى
عماد رفيق بركات
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
اقتصاد المال والأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى تقدير اثر التغير في متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي والممثل لمستويات دخل الافراد على مستويات الانفاق الاستهلاكي في الأردن من خلال استخدام نموذج اقتصادي يقدر هذا الأثر بين متغيرات الدراسة خلال الفترة (1990-2019) باستخدام بيانات سلاسل زمنيه والبيانات التي تم جمعها باستخدام البرنامج القياسي (E views). اظهرت نتائج الدراسة وجود اثر ايجابي وذو دلالة إحصائية متوسط نصيب دخل الفرد من الناتج المحلي الإجمالي على الإنفاق الاستهلاكي , إذ بلغت قيمة ال ?0.31 وبمعنوية اقل من 10% وبالتالي فان زيادة متوسط نصيب دخل الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بمقدار وحدة واحدة يودي إلى زيادة الإنفاق الاستهلاكي بمقدار (0.31) مع ثبات العوامل الأخرى, وبالتالي نرفض فرضية العدم التي تنص على عدم وجود اثر لمتوسط نصيب دخل الفرد من الناتج المحلي الإجمالي على الإنفاق الاستهلاكي , وقبول الفرضية البديلة بوجود اثر لمتوسط نصيب دخل الفرد من الناتج المحلي الإجمالي على الإنفاق الاستهلاكي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to estimate the impact of the change in average GDP per capita and represented the levels of income of individuals at the levels of consumption spending in Jordan through the use of an economic model that estimates this effect between the variables of the study during the period (2019-1990) using time series data and data collected using the e views program. The results of the study showed a positive and statistically significant impact on the average per capita GDP on consumption spending, where the value of ?0.31 and significant less than 10% and therefore the increase of average per capita GDP by one unit leads to an increase in consumption spending by (0.31) with the stability of other factors, and therefore reject the hypothesis of zero ness which stipulates that there is no effect of average per capita GDP on consumption spending. Accepting the alternative hypothesis that there is an impact on average GDP per capita on consumption spending
رقم ISN
6593
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN