عنوان الإطروحه |
درجة ممارسة مديري المدارس الخاصة في محافظة العاصمة للتمكين التكنولوجي وعلاقته بتعزيز التعلم الذاتي
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2020-06-14 |
اسم الطالب |
روان ماجد عيسى الخطيب
|
المشرف |
تيسير محمد احمد الخوالده |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
صالح سويلم الشرفات |
حابس محمد حتاملة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
الإدارة التربوية |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة مديري المدارس الخاصة في العاصمة عمان للتمكين التكنولوجي وعلاقته بتعزيز التعلم الذاتي لدى المعلمين. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم بناء إستبانة تحتوي على جزأين؛ الجزء الأول يحتوي على (42) فقرة موزعة على 3 مجالات: مجال البناء، مجال التمكين التكنولوجي، مجال التحول والإبتكار. والجزء الثاني يحتوي على (25) فقرة موزعة على 3 مجالات: المجال العقلي، المجال التفاعلي، والمجال السلوكي وتم التأكد من صدقها وثباتها، وزعت على (250) معلمًا ومعلمة من معلمي المدارس الخاصة في محافظة العاصمة عمان، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى التمكين التكنولوجي لمديري المدارس الخاصة في محافظة العاصمة جاءت بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لإستجابات عينة الدِّراسة على مجالات التمكين التكنولوجي لمديري المدارس الخاصة في محافظة العاصمة تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة. وأن درجة تعزيز مديري المدارس الخاصة للتعلم الذاتي لدى المعلمين من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لإستجابات عينة الدِّراسة على مجالات تعزيز مديري المدارس الخاصة في محافظة العاصمة للتعلم الذاتي لدى المعلمين تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة، وأخيرًا توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيًا بين درجة ممارسة مديري المدارس الخاصة للتمكين التكنولوجي ودرجة تعزيز مديري المدارس الخاصة في العاصمة للتعلم الذاتي لدى المعلمين.
وبناءً على النتائج أوصت الباحثة بالعمل على إعادة رسم الخطط والإستراتيجيات التعليمية من قبل أصحاب القرار، وإعادة صياغة المناهج والكتب المدرسية، وإنشاء نقاط تواصل إلكترونية تعمل كمركز مدعم مراقب موجه لآلية التعلم.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aims at determining the degree of practicing technological empowerment by private school principals, and how it helps fostering self-learning. A two-part questionnaire was developed in order to achieve the goals of the research; the first part consists of (42) points revolving around 3 areas: the infrastructure, technological empowerment, and innovation and creativity. The second part consists of (25) points focusing on 3 areas: the mental, interactive, and behavioral. After being confirmed sincere and reliable, the survey questionnaire was conducted and distributed to (250) male and female private school teachers in the capital, Amman. This study concludes that the level of technological empowerment by private school principals in Amman is medium. It also shows the absence of statistically significant differences between the arithmetic averages for the degree of private school principals' practice of technological empowerment due to variables such as gender, educational qualification, or experience. Moreover, it concludes that the level of fostering self-learning by private school principals medium in the points of view of the teachers as well as showing no statistically significant differences between the arithmetic averages for the level of fostering teachers? self-learning by private school pricipals in Amman due to variables such as gender, educational qualification, or experience. Finally, this thesis results in a statistically positive correlation between the level of technological empowerment by private school principals in Amman on the one hand, and fostering teachers? self-learning on the other.
According to the results of this study, the researcher recommended redrawing educational plans and strategies outlined by decision makers, reformulating curricula and school-books, and establishing electronic communication points that act as a supportive, monitoring center directed to the learning mechanism
|
رقم ISN |
6590 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|