عنوان الإطروحه
درجة ممارسة مديري المدارس في دولة الكويت للمرونة الإدارية وعلاقتها بمستوى الكفاءة الوظيفية للمعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-05-16
اسم الطالب
عبدالله رفاع نغيمش العنزي
المشرف
محمدعبود موسى الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
صالح سويلم الشرفات
حيدر محمد العمري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التّعرف على درجة ممارسة مديري المدارس في دولة الكويت للمرونة الإدارية من وجهة نظر المعلمين، كما هدفت إلى التّعرف على مستوى الكفاءة الوظيفية للمعلمين، والتّعرف على العلاقة الارتباطية بين المرونة الإدارية ومستوى الكفاءة الوظيفية، ومن اجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي من خلال تطوير استابنة وزعت على (987) معلماً في محافظة الأحمدي بدولة الكويت، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة ممارسة مديري المدارس في دولة الكويت للمرونة الإدارية من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة على مجالات درجة ممارسة مديري المدارس في دولة الكويت للمرونة الإدارية من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيرات الجنس، والجنسية، والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الكفاءة الوظيفية للمعلمين في دولة الكويت من وجهة نظرهم جاء بدرجة مرتفعة، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة على مجالات مستوى الكفاءة الوظيفية للمعلمين في دولة الكويت تعزى لمتغيرات الجنس، والجنسية، والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة. وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيا بين درجة ممارسة مديري المدارس في دولة الكويت للمرونة الإدارية ومستوى الكفاءة الوظيفية للمعلمين من وجهة نظرهم وبناءً على النتائج التّي توصلت إليها الدراسة فقد أوصت بتنظيم دورات تدريبية لمديري المدارس تتعلق بالمرونة الإدارية وكيفية تفعيلها، من حيث ماهيتها وخطواتها، والحرص على إكساب المديرين مهارات متنوعة في فهم الآخرين، والعمل بموضوعية، وكيفية استخدام السلطة، ومعرفة مبادئ الاتصال، والمرونة في العمل.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify Degree of practice of Administrative Flexibility by Kuwaiti schools Principals and its relationship with teachers' Job Efficiency. In order to achieve the objectives of the study, aqustioner was developed and distributed on (987) teachers in Al-Ahmadi Governorate in Kuwait. The study found that the degree of practicing of Administrative Flexibility by Kuwaiti schools Principals from the point of view of teachers was a medium degree. The study found that there are no statistically significant differences The results of the sample of the study on the domains of the degree of practicing principals in the State of Kuwait for the administrative flexibility from the point of view of teachers attributed to gender, nationality, academic qualification and the years of experience. The study found that the level of functional efficiency of teachers in the State of Kuwait from their point of view to was a high degree, and found that there were no statistically significant differences in the responses of the sample of the study on the levels of the functional efficiency of teachers in Kuwait due to to gender, nationality, academic qualification and the years of experience.based on the results of the study, it recommended organizing training courses for school principals related to administrative flexibility and how to activate them, , Taking care to give managers diverse skills in understanding others, objectively working, how to use authority, knowledge of communication Principals, and flexibility in work
رقم ISN
659
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN