عنوان الإطروحه
أثر التسويق الاستراتيجي في الميزة التنافسية : دراسة حالة شركة أرامكس في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-04-06
اسم الطالب
ميار مروان محمد الشبول
المشرف
وليد مجلي محمد العواوده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عطاالله فهد صياح السرحان
سيف عثامنة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التسويق الإستراتيجي على الميزة التنافسية في شركة أرمكس في الأردن - الفرع الرئيس- عمان. وتناولت ثلاثة أبعاد للتسويق الإستراتيجي، هي: العملاء، المنافسة، المنظمة، وأربعة أبعاد للميزة التنافسية، هي: الكلفة، والجودة، والمرونة، والتسليم. تكون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين في شركة أرامكس الفرع الرئيس -عمان، والبالغ عددهم (300) موظف، وقد اعتمدت الباحثة على أسلوب المسح بالعينة لدراسة مجتمع الدراسة وتحليله، وقد استخدمت الاستبانه وسيلة للحصول على البيانات. تم توزيع الاستبانه على موظفي الشركة، وبلغ عدد الاستبانات الموزعة (210( استبانه، استرد منها (165) استبانة من مجموع الاستبانات الموزعة، كانت منها (154) استبانه صالحة للتحليل، وقد استخدمت الباحثة عددا من الأساليب الإحصائية، منها: الأساليب الوصفية، ومعاملات الارتباط، واختبار الانحدار الخطي المتعدد. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: أن هناك أثر لأبعاد التسويق الإستراتيجي في مؤشرات الميزة التنافسية حيث أن متغير المنظمة كان هو الأكثر تأثيرا في تحقيق الميزة التنافسية اذ بلغت قيمة التأثير (0.393) تلاه متغير المنافسة بقيمة تأثير بلغت (0.339) ثم جاء متغير العملاء بالمرتبة الأخيرة من حيث قيمة التأثير اذ بلغت (0.147). وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات، للشركة المبحوثة، ولأبحاث مستقبلية وذلك في ضوء نتائجها.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to demonstrate the impact of Strategic Marketing on the Competitive Advantage of Aramex Company in Jordan. Three dimensions of the strategic Marketing were investigated; Customers, Competition and Corporation. Furthermore, four dimensions of Competitive Advantage were examined; Cost, Quality, Flexibility and Delivery. A field study was conducted to cover the sample of employees operating at Aramex Company in the main Branch Amman. A questionnaire were conducted to obtain data. The researcher distributed the questionnaire to employees of company. (210) questionnaires were distributed, (165) were received back, and (154) were vaild for statistical analysis. Many statistical methods like Descriptive methods, Coefficients Regression were used in this study. The study showed that the corporation variable has the greatest impact on Competitive Advantage with a significant level of (0.393) followed by competition with a significant level of (0.339) and customers with a significant level of (0.147). Based on the study outcomes, the researcher presents some recommendations for the company studied, and future researches
رقم ISN
6589
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN