عنوان الإطروحه
درجة اشراكية كتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-06-25
اسم الطالب
مجد عبدالله عقيل العاصم
المشرف
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
احمد حسن العياصرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الى ايجاد درجة اشراكية الطالب في كتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي في الاردن للعام الدراسي 2019/2020. لتحقيق هذا الهدف، تم تطوير اداة الدراسة وفق طريقة رومي، وتم ايجاد صدقها وثباتها حسب الأصول. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن معامل اشراكية كتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي للمادة التعليمية، وكذلك للرسوم والأشكال قد بلغت (0.67) و(0.42) على التوالي، وهذه القيم متوافقة مع المحكات المعيارية التي حددها رومي وهي (0.4 ? 1.5)، إلا أن معامل اشراكية كتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي للأنشطة بلغت (1.7)، وهذه النسبة مرتفعة وأعلى من الحد الذي حدده رومي. وأوصت الدراسة بتقليل الانشطة المتضمنة في كتاب العلوم المطور للعام الحالي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to find the degree of Involvement of the developed 4th Grade Science Textbook in Jordan for the academic year 2019-2020. To achieve this goal, an instrument was developed according to the Rumi method, its validity and reliability were found according to the rules, and the researcher used the descriptive analytical method. The results of the study indicated that the coefficient of Involvement for 4th sciences textbooks of the scientific content and drawings and figures has reached (0.67),(0.42) respectively, and these ratios are compatible with the standard criteria defined by the Rumi method, while the coefficient of Involvement of textbook regarding the activities has reached (1.7), and this percentage is higher than the upper limit for the Rumi values. In the light of the results, the study recommended reducing the activities included in the textbook
رقم ISN
6587
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN