عنوان الإطروحه
درجة ممارسة المشرفين التربويين لنظرية المسار - الهدف وعلاقتها بالنمو المهني للمعلمين في لواء ماركا
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-06-24
اسم الطالب
فاديه علي حسين شقديح
المشرف
محمود حامد حسين المقدادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمدعبود موسى الحراحشه
عمر محمد الخرابشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة المشرفين التربويين لنظرية المسار- الهدف وعلاقتها بالنمو المهني للمعلمين في لواء ماركا، وأثر متغيرات (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة). وتكونت عينة الدراسة من "430" معلماً ومعلمة في مديرية التربية والتعليم للواء ماركا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع بلغ (6322) معلماً ومعلمة. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي الارتباطي من خلال تطوير استبانة مكونة من محورين، اشتمل المحور الأول على (30) فقرة لقياس درجة ممارسة المشرفين التربويين لأنماط نظرية المسار- الهدف وعددها أربعة أنماط وهي: "النمط التوجيهي، النمط المساند، النمط المشارك، والنمط الموجه نحو الإنجاز". واشتمل المحور الثاني على (20) فقرة لقياس النمو المهني للمعلمين. وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها. وأظهرت النتائج أنّ درجة ممارسة المشرفين التربويين في لواء ماركا لأنماط نظرية المسار- الهدف جاءت بدرجة متوسطة على جميع مجالات أداة الدراسة. وكما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة "? = 0.05" تُعزى" لأثر متغيري الجنس والمؤهل العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة "? = 0.05" تعزى لأثر متغير سنوات الخبرة وكانت لصالح أقل من 5 سنوات في النمط التوجيهي، ولصالح كل من أقل من 5 سنوات، و5-10 سنوات في النمط المساند، ولصالح أكثر من 10 سنوات في النمط المشارك وفي النمط الموجه نحو الإنجاز. وأظهرت النتائج أن مستوى النمو المهني للمعلمين في لواء ماركا جاء بدرجة متوسطة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة "? = 0.05" في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تُعزى لأثر متغير الجنس وجاءت لصالح الذكور، ولأثر متغير سنوات الخبرة وجاءت لصالح أقل من 5 سنوات، ولصالح أكثر من 10 سنوات، وعدم وجود فروق تُعزى لأثر متغير المؤهل العلمي. وأظهرت النتائج أيضا وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين درجة ممارسة المشرفين التربويين في لواء ماركا لأنماط نظرية المسار ? والهدف والنمو المهني للمعلمين في لواء ماركا. وأوصت الباحثة بضرورة العمل على عقد ورشات وبرامج تدريبية لمعلمي المدارس تعزز لديهم مستويات النمو المهني، والحثّ على عقد محاضرات وندوات للمشرفين التربويين لزيادة الوعي حول أهمية تطبيق نظرية المسار- الهدف في عملية الإشراف التربوي وكيفية تطبيقها بأفضل الطرق، والعمل على تطوير مجموعة من الآليات الفاعلة من أجل العمل على تعزيز العلاقة بين المشرف التربوي والمعلمين وإجراء المزيد من الدراسات على مستوى مديريات التربية الأُخرى ومقارنة نتائجها مع نتائج الدراسة الحالية.
الملخص بالانجليزي
The current study aimed to identify the degree of practicing Path-Goal theory by education supervisors and its impact on the professional growth of teachers in Marka District, and the impact of the variables of gender, educational qualification, and years of experience. The sample of the study consisted of (430) male and female teachers who were chosen by simple random sampling technique, From a community of (6322) male and female teachers. The descriptive relational approach was used in this study. After its validity and reliability had been verified, a questionnaire was used as the research instrument for collecting data. The questionnaire is consisted of (30) items distributed to four dimensions (directing style, supportive style, participative style, and achievement oriented style) and (20) items to measure the professional growth of teachers. The study revealed the following results: firstly, the degree of practicing Path-Goal theory by education supervisors in Marka District was moderate on the four dimensions. Secondly, there were no statistically significant differences in the participants? responses due to impact of gender and educational qualification, while there were differences because of the impact of years of experience. The differences were in favor of less than 5 years on the directing style, and in favor of both less than 5 years, and 5-10 on the supportive style, and in favor of more than 10 years on the participating style, and achievement oriented style. Thirdly, the professional growth of teachers in Marka District came at a moderate degree. Fourthly, there were no statistically significant differences in the participants? responses due to impact of educational qualification, while there were differences because of the impact of gender, in favor of males, and years of experience, in favor of less than 5 years and more than 10 years. Finally, the results showed that there was a positive relationship between practicing Path-Goal theory by education supervisors and the professional growth of teachers in Marka District. In light of the study results, a set of recommendations were presented, the most important of which were the necessity of working on holding workshops and training programs for school teachers to enhance their levels of professional growth, and holding lectures and seminars for educational supervisors to increase their awareness about the importance of applying Path-Goal theory in the educational supervision process in the best way, and conducting more studies on other education directorates and compare their results with the results of the current study
رقم ISN
6585
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN