عنوان الإطروحه
أثر استراتيجية التَّعلم المعكوس في اكتساب قواعد اللغة العربيَّة والاحتفاظ بها لدى طالبات الصَّف التَّاسع الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-03-17
اسم الطالب
فاطمه مفلح سعيد الرحال
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
محمد علي الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى الكشف عن أثر استراتيجية التعلُّم المعكوس في اكتساب قواعد اللغة العربية والاحتفاظ بها لدى طالبات الصَّف التاسع الأساسي في الأردن، مقارنة بالطريقة الاعتيادية، تكوّن أفراد الدِّراسة من (57) طالبة من طالبات الصَّف التاسع الأساسي في مدرسة أم القطين الثانوية للبنات، للعام الدراسي 2019/2020، وزعنَّ إلى شعبتين دراسيتين عشوائياً، المجموعة الأولى تجريبية وتكوَّنت من (30) طالبة دُرِّست وفق استراتيجية التعلم المعكوس، والمجموعة الثانية ضابطة وتكوَّنت من (27) طالبة دُرِّست وفق الطريقة الاعتيادية. ولتحقيق هدف الدِّراسة أُعدَّ اختبار في اكتساب قواعد اللغة العربية، طُبِّق على أفراد الدِّراسة بشكل قبلي وبعدي، ولقياس درجة الاحتفاظ بقواعد اللغة العربية، وقد تمَّ التحقق من صدق الاختبار وثباته قبل التطبيق. حُسبت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، للمقارنة بين أداء الطلبة في مجموعات الدراسة، على اختبار قواعد اللغة العربية القبلي والبعدي، وتحليل التباين المصاحب، لنتائج الطالبات في المجموعتين، على اختبار اكتساب قواعد اللغة العربية، وكذلك في أثر المعالجة في احتفاظ الطالبات بقواعد اللغة العربية. أظهرت نتائج الدِّراسة، أنَّ هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في اكتساب قواعد اللغة العربية، لصالح المجموعة التي دُرِّست باستخدام استراتيجية التعلم المعكوس، وكذلك هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتفاظ بقواعد اللغة العربية، لصالح أفراد المجموعة اللاتي دُرِّسْنَ باستخدام استراتيجية التعلم المعكوس. في ضوء نتائج الدِّراسة أوصتْ الباحثة بتوظيف استراتيجية التعلُّم المعكوس في تدريس اللغة العربية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of using Reflexive Learning strategy on the Jordanian nineth grade students' acquisition and retention of grammatical concepts. The sample of the study consisted of (57) female students from the nineth grade primary school in the Um Alqutien School in the scholastic year 2019 / 2020. They were distributed randomly into two groups; the first experimental group consisted of (30) students, and the second, the control group, consisted of (27)students. To achieve the objective of the study, a test was prepared by the researcher. The first was about the acquisition of grammatical concepts which was applied to the members of the study before and directly before and after the experiment. To measure the degree of retention of grammatical concepts of grammar. The tests validity and reliability were verified. Standard deviations and mean scores were calculated to compare the performance of study groups in the concepts of grammatical pre- and post-tests. The ANOVA analysis was also calculated. The results of the study showed that there were significant differences in the acquisition of grammatical concepts, in favor of the group that studied using the Reflexive Learning strategy. There were also significant differences for retaining grammatical concepts for the members of the group which was taught studied using the Reflexive Learning strategy. In the light of the results of the study, the researcher listed a number of recommendations to use the reflexive strategy to teach Arabic grammatical concepts and keep them
رقم ISN
6576
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN