عنوان الإطروحه
تحليل محتوى كتاب التربية الفنية للصف الثامن المتوسط في دولة الكويت في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-03-05
اسم الطالب
حمد فلاح سعد الشريجه
المشرف
اديب ذياب سلامه حمادنه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيثم ممدوح قفطان القاضي
منعم عبدالكريم السعايدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة تحليل محتوى كتاب التربية الفنية للصف الثامن المتوسط في دولة الكويت في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة، ولتحقيق هدف هذه الدِّراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي باستخدام بطاقة تحليل المحتوى، والمكونة من (35) مؤشراً موزعة على (8) أنواع من الذكاءات، تم التأكد من ثباتها وصدقها. وأظهرت النتائج أن تكرار مؤشرات الذكاءات المتعددة في كتاب التربية الفنية للصف الثامن المتوسط بلغ (421) تكرارًا، موزعة على ثمانية ذكاءات، وكانت من الأعلى للأدنى توالياً على النحو الآتي: الذكاء الاجتماعي (95) تكرارًا، الذكاء البصري المكاني (73) تكرارًا، الذكاء اللغوي اللفظي (69) تكرارًا، يليه الذكاء الطبيعي البيئي (63) تكرارًا، الذكاء الشخصي (50) تكرارًا، الذكاء الرياضي المنطقي (38) تكرارًا، الذكاء الحركي الجسمي (23) تكرارًا، وجاء الذكاء الموسيقي بالمرتبة الأخيرة (10) تكرارات. وأظهرت النتائج وجود تباين في التكرار لأنواع الذكاءات المتعددة وعدم التوازن، حيث حصل الذكاء الاجتماعي على نسبة (22.57%)، وحصل الذكاء الموسيقي على نسبة (2.38%)، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة الاهتمام بتوزيع الأنشطة ذات العلاقة بالذكاءات المتعددة بصورة متوازنة في محتوى كتاب التربية الفنية.
الملخص بالانجليزي
This study aims at identifying analyzing the content of art education textbook for the eighth grade intermediate in the State of Kuwait in the light of multiple intelligences theory, The used researcher the analytical descriptive method using the content analysis card, consisting of (35) statements distributed on (8) types of intelligences, It was verified for validity and reliability, The study sample consisted of the book itself. The results showed that the frequencies of multiple intelligence indicators in the art education book for the eighth grade average reached (421) frequencies, distributed over eight intelligences, It was from highest to lowest respectively as follows: Social Intelligence (95) frequencies, Visual spatial intelligence (73) frequencies, verbal linguistic intelligence (69) frequencies, followed by natural environmental intelligence (63) frequencies, personal intelligence (50) frequenc, logical mathematical intelligence (38) frequencies, physical motor intelligence (23) frequencies, and intelligence came The music ranked last (10) frequencies. The results showed that there was a variation in the frequency of multiple types of intelligence and imbalance where the social intelligence got a percentage (22.57%), and the music intelligence got a rate (2.38%). The study concluded to a set of recommendations, the most important of which is the need to pay attention to the distribution of multiple intelligences in a balanced manner in the content of the book of art education
رقم ISN
6575
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN