عنوان الإطروحه
فاعلية المدخل البصري في تنمية مهارات التصميم الفني لدى طلاب الصف التاسع في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-03-05
اسم الطالب
عبدالله سعود سعيد الشريجه
المشرف
اديب ذياب سلامه حمادنه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حمود محمد مرشد العليمات
منعم عبد الكريم السعايدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى الكشف عن فاعلية المدخل البصري في تنمية مهارات التصميم الفني لدى طلاب الصف التاسع في دولة الكويت، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج شبة التجريبي، وقد تألفت عينة الدِّراسة من (32) طالباً، في الفصل الدراسي الأول للعام 2019/2020، وزعوا عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية عدد أفرادها (16) طالباً درسوا باستخدام استراتيجية المدخل البصري الموصوفة في دليل المعلم، والأخرى ضابطة عدد أفرادها (16) طالباً درسوا باستخدام الطريقة الاعتيادية، وطبق عليهما بطاقة تقييم منتج مهارات التصميم الفني. وأظهرت نتائج الدِّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ? ?) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في بطاقة تقييم المنتج لمهارات التصميم الفني، ولصالح المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لاستراتيجية المدخل البصري. في ضوء نتائج الدِّراسة أوصت الدِّراسة بتوظيف استراتيجية المدخل البصري في تدريس التربية الفنية.
الملخص بالانجليزي
This study aims to investigate the effectiveness of the visual approach in developing technical design skills among 9nd grade students in the State of Kuwait, The researcher adopted the experimental approach, The study sample consists of (32) students in the first semester academic of year 2019/2020, The sample was randomly distributed to two groups, the first is the experimental group consisting of (16) students, and the other class was selected as a control group of (16) students, The experimental group was taught by the visual approach strategy while the control group studied the same texts through by the traditional method, A skill product assessment card was applied to them. The results of the study showed that there were statistically significant differences when level (? ? 0.05) in between the mean scores of the experimental group students and mean scores of the control group students in the product evaluation card for technical design skills in favor of the experimental group students Studied according to the visual input strategy. In the light of these results, the study recommended the adoption of the visual approach strategy in art education
رقم ISN
6574
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN