عنوان الإطروحه
الحاجات التدريبية لمعلمي العلوم للمرحلة الابتدائية في دولة الكويت وعلاقتها بمستوى الإنجاز الوظيفي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-05-10
اسم الطالب
مبارك فالح مبارك العجمي
المشرف
تيسير محمد احمد الخوالدة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ميسون طلاع محمود الزعبي
محمدعبود موسى الحراحشة
محمد سليم الزبون
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة التعرف إلى الحاجات التدريبية لمعلمي العلوم للمرحلة الابتدائية في دولة الكويت من وجهة نظرهم، والتعرف إلى مستوى الإنجاز الوظيفي لمعلمي العلوم للمرحلة الابتدائية في دولة الكويت من وجهة نظرهم، ومن اجل تحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة تم التأكد من صدقها وثباتها، ووزعت على (529) معلماً ومعلمة من معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية في محافظة الأحمدي في دولة الكويت، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الحاجات التدريبية ومستوى الإنجاز الوظيفي لمعلمي العلوم للمرحلة الابتدائية في دولة الكويت من جاءت بدرجة مرتفعة، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة على مجالات الحاجات التدريبية لمعلمي العلوم في المرحلة الابتدائية في دولة الكويت تعزى لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة على مجالات الحاجات التدريبية لمعلمي العلوم في المرحلة الابتدائية في دولة الكويت تعزى لمتغير سنوات الخبرة والدورات التدريبية. كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة على مجالات الإنجاز الوظيفي لمعلمي العلوم في المرحلة الابتدائية في دولة الكويت تعزى لمتغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستجابات عينة الدِّراسة على مجالات الإنجاز الوظيفي لمعلمي العلوم في المرحلة الابتدائية في دولة الكويت تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي والخبرة والدورات التدريبية. واخيرا توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيا بين مستوى الحاجات التدريبية لمعلمي العلوم للمرحلة الابتدائية في دولة الكويت وإنجازهم الوظيفي من وجهة نظرهم. وبناء على النتائج فقد أوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في تخطيط البرامج التدريبية أثناء الخدمة، وضرورة استجابتها للاحتياجات التدريبية الحقيقية لمعلمي العلوم، وإشراك المعلمين والمعلمات في تصميم البرامج التدريبية وتنفيذها.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the level of training needs of science teachers for the primary stage in the State of Kuwait from their point of view, and to know the level of achievement of the career teachers of science for the primary stage in the State of Kuwait from their point of view, and in order to achieve the goals of the study was developed questionnaire distributed on (529) teachers of science in the primary stage in the district of Al-Ahmadi in Kuwait, and the study found that the level of training needs and the level of achievement of the career teachers of science for the primary stage in Kuwait from their point of view was high, There were no statistically significant differences in the responses of the study sample on the fields of training needs of the science teachers in the primary stage in the State of Kuwait due to the gender , the scientific qualification, and the existence of statistically significant differences in the responses of the sample of the study on the fields of training needs of science teachers in the primary stage in Kuwait due to the variable Years of experience and training courses. The study also found that there were no statistically significant differences in the responses of the study sample on the fields of achievement of science teachers in the primary stage in the State of Kuwait due to the gender variable. There were statistically significant differences In the primary stage in the State of Kuwait due to the variables of scientific qualification, experience and training courses, and found a positive correlative relation between the level of training needs of science teachers for the primary stage in Kuwait and their job achievement from their point of view Based on the results, the study recommended the need to review the planning of training programs during service, and the need to respond to the real training needs of science teachers, and to involve teachers and teachers in the design and implementation of training programs
رقم ISN
657
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN