عنوان الإطروحه |
تحليل محتوى كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية في الأردن في ضوء قيم التربية الجمالية
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2020-12-31 |
اسم الطالب |
دعاء هشام احمد ابوعلي
|
المشرف |
ماهر مفلح احمد الزيادات |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح |
محمد سليمان جوارنة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة تضمين كتب التربية الوطنية والمدنية للصفوف العليا الأساسية في الأردن للقيم الجمالية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة وعينتها من كتب التربية الوطنية والمدنية للصفوف السابع والثامن والتاسع الأساسي في الأردن، وتكونت الأداة من بطاقة تحليل القيم الجمالية والمكونة من مجالين الأول، قيم التربية الجمالية الطبيعية، والثاني، قيم التربية الجمالية الفنية، حيث اشتمل كل مجال على (10) مؤشرات، وأشارت النتائج إلى أن قيم التربية الجمالية الفنية قد حصلت على المرتبة الأولى بمجموع تكرارات بلغ (250)، بينما حصل مجال قيم التربية الجمالية الطبيعية على المرتبة الثانية بمجموع تكرارات بلغ (178)، وقد حصل كتاب الصف التاسع الأساسي على المرتبة الأولى بمجموع تكرارات بلغ (178)، وبنسبة مئوية (0.42%)، وفي المرتبة الثانية جاء كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف السابع الأساسي بمجموع تكرارات بلغ (128) وبنسبة مئوية(0.30%)، وحصل كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف الثامن الأساسي على المرتبة الأخيرة، بمجموع تكرارات بلغ(122) وبنسبة مئوية(0.28%)، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بشكل أكبر بتضمين القيم الجمالية، في محتوى كتب التربية الوطنية والمدنية للصفوف الأساسية العليا. |
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to identify the degree to which social and national education textbooks included the basic upper grades in Jordan for aesthetic values, and in order to achieve the aims of the study, the descriptive curriculum was used. The study population consisted of social and civic education books for the seventh, eighth and ninth primary grades in Jordan, and the sample consisted of the same study population, The tool consisted of a card for analyzing aesthetic values, which consisted of two areas, the first, the values of natural aesthetic education, and the second, the values of artistic aesthetic education, as each field included (10) indicators, and the results indicated that the values of artistic aesthetic education have ranked first with a total of occurrences of (250), while the field of natural aesthetic education values ranked second with a total of (178) occurrences, and the ninth grade textbook ranked first with a total of (178) occurrences, and with a percentage (0.42), and in the second place came the social education book And the national education book for the seventh basic grade, with a total of 128 occurrences and a percentage of (0.30), and the social and national education book for the eighth basic grade ranked last, with a total of (122) occurrences and a percentage A percentage (0.28), and in light of the results, the study recommended the necessity of paying more attention to the inclusion of aesthetic values in the social and national education curriculum for the higher basic grades, and for all academic levels |
رقم ISN |
6569 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|