عنوان الإطروحه
فاعلية استراتيجية التعلم المدمج في اكتساب مفاهيم العلوم الحياتية واتجاهات الطلبة نحو التعلم لدى طلبة المرحلة الثانوية في المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-11-13
اسم الطالب
بكر مرزق عقلة الخوالده
المشرف
كوثر عبود موسى الحراحشه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم عبدالعزيز الخوالده
جهاد علي المومني
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة التّعرف إلى فاعلية استراتيجية التعلم المدمج في اكتساب مفاهيم العلوم الحياتية وتنمية اتجاهات الطلبة نحو التعلم لدى طلبة المرحلة الثانوية في المفرق، واستخدم الباحث المنهج شبة التجريبي من خلال تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، وتم تدريس المجموعة التجريبية بطريقة التعلم المدمج ,وتكونت عينه الدراسه من (30) طالبا من طلبة الصف الثاني الثانوي منهم (15)طالبا مجموعه تجريبية و(15)طالبا مجموعة ضابطة في قصبه المفرق ,ولتحقيق اهداف الدراسه أعدَ الباحث اداتين للدراسه وهما اختبار اكتساب المفاهيم الحياتيه ومقياس الاتجاهات نحو تعلم العلوم الحياتية , واظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?=0.05) لأثر نموذج التدريس (التعلم المدمج، الاعتيادية), حيث جاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت التعلم المدمج في اكتساب المفاهيم الحياتية لدى طلبة الصف الثاني الثانوي في المفرق. كما اظهرت وجود فروق ظاهرية بين متوسطات الدرجات البعدية للطلبة على مقياس الاتجاهات في المجموعتين التجريبية والضابطة، حيث أظهرت وجود فروق دالة إحصائياً بين الدرجات البعدية للمجموعتين، وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the effectiveness of using integrated learning in the acquisition of life concepts and developing students' attitudes towards learning among secondary school students in Mafraq.The researcher used the experimental method through teaching the control group in the usual way, and the experimental group was taught in the integrated learning method. The study sample consisted of second grade secondary student in Kasbah Mafraq.To achieve the objectives of the study, the researcher prepared two tools for the study, namely the test of acquiring life concepts and the measurement of attitudes towards learning. The differences were in favor of the experimental group that used the integrated learning in the acquisition of life concepts among the first secondary students in Mafraq. It also showed that there were apparent differences between the mean scores of students on the scale of trends in the experimental and control groups. In light of the results, the study recommended conducting other studies involving different stages of education in order to identify the impact of integrated learning on the elements of the educational process, and conduct descriptive studies to identify teachers' attitudes towards integrated learning, and the most important obstacles to the use of this type of learning
رقم ISN
6560
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN