عنوان الإطروحه
وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الرأي العام الأردني
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-02-26
اسم الطالب
محمد احمد محمد السحيم
المشرف
علي عواد راشد الشرعه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبد الله راشد سلامه العرقان
جمال الشلبي
الكلية
معهد بيت الحكمة
القسم
العلوم السياسية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة تطور مواقع التواصل الاجتماعي المذهل وزيادة الإقبال على تطبيقاتها المتعددة. فما حققه الإعلام الجديد من انتشار بين الأفراد والمؤسسات في مدة زمنية محدودة لم يحققه الإعلام التقليدي في قرون زمنية، فقد اختصر هذا الإعلام المسافات والأزمنة بين أرجاء المعمورة، وجعل الفرد يؤدي وظائف إعلامية واتصالية متعددة داخل بيئته مع من يتواصل معهم عبر هذه المواقع الاجتماعية التي أتاحت له تطبيقات متعددة تسمح له بنقل أفكاره واهتماماته لكل أصدقائه في عالمه الافتراضي. كما تهدف دراستنا أيضاً إلى معرفة تأثير وسائل التواصل الاجتماعي الرقمية والمنصات الاجتماعية في صناعة الرأي العام الأردني، والآليات والأساليب التي تُستخدم في تكوينه. والكشف عن العوامل المؤثرة في تشكيله، وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها انتشار استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بين أفراد المجتمع الأردني، وأصبحت تلك الشبكات تشكل مصدراً من مصادر حصولهم على الأخبار والمعلومات التي من شأنها التأثير في تشكيل الرأي العام، ، وكان بعض معلوماتها إيجابياً مثل تعزيز الروح الوطنية والولاء والانتماء، والبعض الآخر سلبياً مثل محاولة ربط الأحداث الجارية في الدول المجاورة بالوضع الداخلي، والتشكيك في مصداقية ما تبثه وسائل الإعلام الوطنية الرسمية وشبه الرسمية، والتحريض على التظاهر أو الاعتصام أو الإضراب.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to know the amazing development of social networking sites and to increase the popularity of its multiple applications. What the new media has achieved in terms of spread among individuals and institutions in a limited period of time that traditional media has not achieved in centuries. This media has shortened distances and times between corners of the globe, and made the individual perform multiple media and communication functions within his environment with those who communicate with them through these social sites that have allowed It has multiple applications that allow him to transfer his thoughts and interests to all of his friends in his virtual world. Our study also aims to know the impact of digital social media and social platforms on the Jordanian public opinion industry, and the mechanisms and methods that are used in its formation. And the disclosure of the factors affecting its formation, and the study concluded with several results, most notably the widespread use of social networks among members of the Jordanian society, and these networks have become a source of their access to news and information that would influence the formation of public opinion, and some of its information was positive, such as promoting Patriotism, loyalty and belonging, and others negatively, such as trying to link current events in neighboring countries with the internal situation, questioning the credibility of what is broadcast by official and semi-official national media, and inciting a demonstration, sit-in, or strike
رقم ISN
6557
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN