عنوان الإطروحه
أثر التكاليف التسويقية في تحسين الأداء المالي : دراسة تطبيقية على شركات صناعة الأدوية الأردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-01-14
اسم الطالب
احمد محمد عبدالله الخطيب
المشرف
عوده احمد سليمان بني احمد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سيف عبيد ارحيل الشبيل
ايمن احمد ابو الهيجاء
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
المحاسبة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة بشكل رئيسي إلى بيان أثر التكاليف التسويقية في تحسين الأداء المالي: دراسة تطبيقية على شركات صناعة الأدوية الأردنية، وتكون مجتمع الدراسة من جميع شركات صناعة الأدوية المدرجة في بورصة عمان المالية والبالغ عددها (22 شركة)، خلال الفترة 2015 الى 2019، كمـا هـو موضـح فـي موقـع بورصة عمان المالية (ASE)، أما عينة الدراسة تكونت من (5) شركات لصناعة الأدوية، ولاختبار فرضيات الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام تحليل الانحدار البسيط للبيانات. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان أهمها: لا يوجد أثر ذو دلالة احصائية للتكاليف التسويقية في تحسين العائد على حقوق الملاك، والعائد على الإستثمار، والعائد على الأصول في شركات صناعة الأدوية الأردنية، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة عددا من التوصيات كان أبرزها: ضرورة قيام شركات الأدوية الادرنية في عقد الدورات التدريبية اللازمة للتعريف بأهمية تكاليف التسويق.
الملخص بالانجليزي
This study mainly aimed to demonstrate the effect of marketing costs on improving financial performance: an applied study on Jordanian pharmaceutical companies, the field of study consisted of all pharmaceutical companies listed in the Amman Financial Exchange (22 companies), during the period 2015 to 2019, as well as is shown on the ASE website. As for the study sample, it consisted of (5) pharmaceutical companies. To test the hypotheses of the study, the descriptive and analytical approach was used, and simple regression analysis was used for the data. The study reached a number of results, the most important of which were: There is no statistically significant impact of marketing costs in improving return on owners' equity, return on investment, and return on assets in Jordanian pharmaceutical companies, the study presented a number of recommendations, the most prominent of which were: The need for Jordanian pharmaceutical companies to hold the necessary training courses to introduce the importance of marketing costs
رقم ISN
6551
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN