عنوان الإطروحه
اثر الدعاية الانتخابية على البرامج الانتخابية لمرشحي مجلس النواب الثامن عشر 2016
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-08-01
اسم الطالب
فواز حمد نايف الخريشا
المشرف
هاني عبدالكريم مكازي اخوارشيده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صايل فلاح مقداد السرحان
عاهد مسلم سليمان ابوذويب المشاقبة
خالد عيسى العدوان
الكلية
معهد بيت الحكمة
القسم
العلوم السياسية
الملخص بالعربية
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مضامين الدعاية الانتخابية للمرشح من الناحية الاقتصادية والسياسية والدستورية، وتقديم إطار نظري لأثر الدعاية الانتخابية على مجلس النواب الثامن عشر، وكذلك معرفة وسائل الدعاية الانتخابية المتاحة للمرشحين في مجلس النواب الثامن عشر. وفي سبيل الوصول إلى نتائج واقعية حول الدراسة، استخدم الباحث المناهج العلمية التالية منهج تحليل النظم والمنهج الإحصاء التحليلي ومنهج تحليل المضمون من خلال تحليل المضامين الاقتصادية والسياسية للدعاية الانتخابية وذلك لاختبار الدراسة والوقوف على مدى صدقها وصحتها. وقد توصل الباحث إلى عدة نتائج منها بان نسبة من يؤمنون بالبرنامج الانتخابي هم (58.5%)، وبالتالي هذه هي نسبة من يؤمنون بالدعاية والشعارات الانتخابية، وتبين من خلال الدراسة عدم وجود اثر ذو دلالة إحصائية بين الدعاية الانتخابية والبرنامج الانتخابي للمرشح والثقافة السياسية وقانون الانتخاب رقم 6 لسنة 2016. وقد أوصى الباحث بناء على نتائج الدراسة بالعمل على تغيير فكرة أن الدعاية الانتخابية هي السبب الرئيس المؤثر لنجاح المرشحين في مجلس النواب الثامن عشر 2016، وبالعمل على وقف هدر الأموال في الدعاية الانتخابية إلا بعد دراسة معمقة لطبيعة المجتمع الأردني وسلوكياته الانتخابية أو إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث حول الموضوع.
الملخص بالانجليزي
The purpose of this study is to uncover the contents of the election campaign of the candidate in terms of economic, political and constitutional and provide a theoretical framework for the impact of electoral propaganda on the Eighteenth House of Representatives as well as the means of electoral propaganda available to the candidates in the Eighteenth House of Representatives. In order to arrive at realistic results on the study, the researcher used the method of systems analysis to test the study and its validity and validity, using the descriptive analytical method by analyzing the economic and political implications of the election campaign. The researcher found that the percentage of those who believe in the electoral program is 58.5%. Therefore, this is the percentage of those who believe in electoral propaganda and slogans. The study showed no statistically significant effect between the electoral campaign, the candidate's electoral program, political culture and the electoral law No. 6 of 2016. The researcher recommended based on the results of the study to work to change the idea that electoral propaganda is the main reason for the success of candidates in the Eighteenth House of Representatives 2016, and to work to stop wasting money in the election campaign only after an in-depth study of the nature of Jordanian society and electoral behavior or conduct further studies and research About the subject
رقم ISN
655
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN