عنوان الإطروحه
درجة تضمين كتب العلوم المطورة للمرحلة الأساسية في الأردن لمفاهيم التربية الصحية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-03-31
اسم الطالب
ليث احمد محمد مبارك
المشرف
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم عبدالعزيز الخوالده
تهاني محمد العبوس
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة تضمين كتب العلوم المطورة للمرحلة الأساسية في الأردن لمفاهيم التربية الصحية. تكونت عينة الدراسة من كتب العلوم المطورة للصفوف (الرابع ، والخامس ، والسابع ) الجزء الأول من العام الدراسي (2020/2021)، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على تحليل المحتوى ،حيث أعد الباحث أداة الدراسة التي تكونت في صورتها النهائية من (47) مفهوماً توزعت في سبعة مجالات رئيسية وهي : مجال الصحة الشخصية ، والصحة البيئية، والصحة الغذائية ، والصحة المجتمعية ، والصحة العقلية والنفسية ، والسلامة والوقاية من الحوادث ، ومكافحة الأمراض والوقاية منها. وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق في درجة تضمين مفاهيم التربية الصحية للمرحلة الأساسية ولصالح الصف الرابع ، كما تبين وجود فروق بين تكرارات المفاهيم الصحية المتضمنة في كتب العلوم وفق متغير المجال حيث أن مجال الصحة العقلية والنفسية قد احتل المرتبة الأولى بين المجالات السبعة في كتب العلوم لعينة الدراسة.
الملخص بالانجليزي
The current study aimed to know the concepts of health education proposed to be included in the developed science text books, and to reveal the degree of their inclusion of health education concepts. The study sample consisted of science books developed for grades (fourth, fifth, and seventh) for the first part of the academic year (2020/2021). To achieve the goal of the study, the researcher used a descriptive and analytical approach that relies on content analysis, Where the researcher prepared the study tool that was formed in its final form from (47) concepts distributed in (7) main fields: personal health, environmental health, food health, community health, mental and psychological health, safety and accident prevention, disease control and prevention. of which. The study found that there are differences in the degree to which the concepts of health education are included for the basic stage and in favor of the fourth grade. It also showed that there are differences between the occurrences of health concepts included in the science books according to the field variable, as the field of mental and psychological health ranked first among the seven field in the science books for the sample of the study
رقم ISN
6542
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN