عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية النمذجه المعرفية في تدريس المفاهيم الفقهية لطلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-05-04
اسم الطالب
دعاء محمود عبيد الخوالده
المشرف
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
تيسير محمد احمد الخوالده
محمد احمد الربابعة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر استخدام استراتيجية النمذجة المعرفية في تدريس المفاهيم الفقهية لطالبات الصف التاسع الأساسي في محافظة المفرق , وتم استخدام المنهج شبه التجريبي وذلك لملائمته لطبيعة الدراسة وأهدافها , وتم إعداد أداة الدراسة وهي اختبار مكون من(25) فقرة وتم التأكد من صدق وثبات الأداة , وتكونت عينة الدراسة من (55) طالبة من الصف التاسع الأساسي المكون من شعبتين (أ ) و( ب ) حيث بلغ عدد الشعبة (أ ) ( 26) طالبة وهي المجموعة التجريبية , والشعبة (ب ) (29) طالبة، وهي: المجموعة الضابطة من مدرسة بلعما الثانوية للبنات التابعة لمديرية تربية المفرق، وقد تم اختيارهم بالطريقة القصدية . وتوصلت نتائج الدراسة إلى : وجود فروقات بين مجموعتي الدراسة الضابطة والتجريبية , وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية في جميع المستويات ( التذكر , الفهم , التطبيق ). ومن أبرز التوصيات: تدريب معلمي التربية الإسلامية على استخدام استراتيجية النمذجة المعرفية من أجل مواكبة التطور في التعليم .
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the effect of using the cognitive modeling strategy in teaching the jurisprudential concepts of the ninth grade students in Al-Mafraq Governorate. For the nature and goals of the study; the semi-experimental approach was used. Therefore, its tool was a test consisted of (25) questions, and its reliability and validity was verified. The study sample was chosen intentionally, and consisted of (55) female students from the ninth basic class which divided into two sections; (A) the quasi-experimental group consisted of 26 students and (B) the control group, consisted of 29 students. The control group was from Balama Secondary School for Girls of Al-Mafraq Educational Directorate. The results of the study revealed that: there were differences between the two study groups; the control and experimental, and the differences were in favor of the experimental group at all levels; remembering, understanding, application. Among the most prominent recommendations: Training Islamic education teachers to use the cognitive modeling strategy in order to keep up with the development in education
رقم ISN
6540
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN