الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب في التحصيل وتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في مادة الفيزياء. ولتحقيق أهداف الدراسة أُستخدم المنهج شبه التجريبي ذو التصميم قبلي - بعدي للمجموعات, حيث تم اختيار أفراد الدراسة التي تكونت من (39) طالبة قصدياً من طالبات الصف العاشر الاساسي من مدرسة صفية بنت عبد المطلب التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء البادية الشمالية الغربية، وقد تم تعيينها عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (ن=19) درست وفق استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب، ومجموعة ضابطة (ن=20) درست وفق الطريقة الاعتيادية. وقد تم إعداد دليل للمعلم لتدريس الوحدة الأولى من كتاب الفيزياء الجزء الأول للصف العاشر الأساسي باستخدام استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب، وللتحقق من أهداف الدراسة تم إعداد أداتي الدراسة التي تمثلت في: اختبار تحصيلي في الفيزياء ومقياس مهارات التفكير التأملي، وبعد التحقق من صدقهما وثباتهما تم تطبيقهما قبلياً وبعدياً على أفراد الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=?) بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التحصيل ولصالح المجموعة التجريبية التي دُرست باستخدام استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب, كما أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=?) بين متوسطي درجات المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في تنمية مهارات التفكير التأملي ولصالح المجموعة التجريبية التي دُرست باستخدام استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب؛ وفي ضوء النتائج خلصت الدراسة الى التوصية بإجراء دراسات حول استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب على مراحل دراسية مختلفة, والتركيز على تنمية مهارات التفكير التأملي. |