عنوان الإطروحه
اثر استخدام ثنائية التحليل و التركيب في التحصيل وتنمية مهارات التفكير التأملي في الفيزياء لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-12-10
اسم الطالب
دعد يحيى محمد النهود
المشرف
علي مقبل السلامه العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
محمد حسن الطراونة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب في التحصيل وتنمية مهارات التفكير التأملي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في مادة الفيزياء. ولتحقيق أهداف الدراسة أُستخدم المنهج شبه التجريبي ذو التصميم قبلي - بعدي للمجموعات, حيث تم اختيار أفراد الدراسة التي تكونت من (39) طالبة قصدياً من طالبات الصف العاشر الاساسي من مدرسة صفية بنت عبد المطلب التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء البادية الشمالية الغربية، وقد تم تعيينها عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (ن=19) درست وفق استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب، ومجموعة ضابطة (ن=20) درست وفق الطريقة الاعتيادية. وقد تم إعداد دليل للمعلم لتدريس الوحدة الأولى من كتاب الفيزياء الجزء الأول للصف العاشر الأساسي باستخدام استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب، وللتحقق من أهداف الدراسة تم إعداد أداتي الدراسة التي تمثلت في: اختبار تحصيلي في الفيزياء ومقياس مهارات التفكير التأملي، وبعد التحقق من صدقهما وثباتهما تم تطبيقهما قبلياً وبعدياً على أفراد الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=?) بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التحصيل ولصالح المجموعة التجريبية التي دُرست باستخدام استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب, كما أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=?) بين متوسطي درجات المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في تنمية مهارات التفكير التأملي ولصالح المجموعة التجريبية التي دُرست باستخدام استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب؛ وفي ضوء النتائج خلصت الدراسة الى التوصية بإجراء دراسات حول استراتيجية ثنائية التحليل والتركيب على مراحل دراسية مختلفة, والتركيز على تنمية مهارات التفكير التأملي.
الملخص بالانجليزي
This study aims at investigating the effect of using dual analysis and synthesis on academic achievement and reflective thinking skills among tenth basic grade female students in physics. To achieve the aims of the study the quasi-experimental approach which has prior -post design was used on the samples. The sample of the study consists of (39) female students who was selected intentionally among the tenth basic grade in Safiyah Bint Abdulmtalib school which belongs to the directorate of education in the western northern Badia District ? and the sample was divided randomly into two groups: an experimental group (N=19) that was studied according to the dual analysis and synthesis strategy and a control group (N=20) that was studied according to the ordinary way. A Teacher guided book was prepared to teach the first chapter from the physics book in the first semester in the tenth grade by using the dual analysis and synthesis strategy. To investigate the aims of the study, the two study tools have been prepared which was an achievement test in physics and the measure of reflective thinking skills. After verifying their validity and reliability. The tools were applied in prior-post on the samples of the study .The findings of the study revealed a statistically significant differences at (? =0.05)between the two mean scores in both samples (experimental and control ) in achievement due to the experimental group that was studied by using of the dual analysis and synthesis strategy, The findings of the study also revealed a statistically significant differences at(? =0.05) between the two mean scores in both samples (experimental and control ) in developing re?ective thinking and due to the experimental group that was studied by using of the dual analysis and synthesis strategy. According to the results, the study recommends to do more studies about the dual analysis and synthesis strategy on different stages of study and focusing on developing re?ective thinking skills
رقم ISN
6539
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN