عنوان الإطروحه
أثر استخدام مسرح العرائس في تحسين مهارات التعبير الشفوي لدى أطفال ما قبل المدرسة في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-12-06
اسم الطالب
سلسبيل سليمان عيد ابو صعيليك
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
محمد علي الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام مسرح العرائس في تحسين مهارات التعبير الشفوي لدى أطفال ما قبل المدرسة في الأردن، وقد تكونت أفراد الدراسة من (40) طفلا وطفلة من أطفال المستوى الثاني لرياض الأطفال في روضة مآثرالتابعة لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق في الفصل الأول للعام الدراسي 2020/2021، وقسمت أفراد الدراسة عشوائيا إلى مجموعتين: تجريبية درست باستخدام استراتيجية مسرح العرائس بلغ عددها (20) طفلاً وطفلة، وضابطة درست بالطريقة الاعتيادية بلغ عددها (20) طفلاً وطفلة، ولتحقيق أهداف الدراسة اعدت الباحثة بطاقة ملاحظة لقياس مهارات التعبير وجرى التحقق من دلالات صدقها وثباتها وأظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=?) في مهارات التعبير الشفوي يعزى إلى طريقة التدريس لصالح المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية مسرح العرائس. وفي ضوء النتائج السابقة خرجت الدراسة بعدة توصيات منها عقد برامج ودورات تدريبية لمعلمي رياض الأطفال تتناول استارتيجية مسرح العرائس وتدريبهم على إعداد أنشطة مناسبة تساهم في تنمية مهارات التعبير الشفوي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to explore the effect of using the puppet theater on improving the pre-school children? oral expression skills in Jordan. The study members consisted of 40 second-level male and female children from Maather Kindergarten of the Mafraq Directorate of Education during the first semester of the academic year 2019/2020. The participants of the study were randomly divided into two groups: an experimental group (20 children) which used the theater strategy, and a control group (20 children) which studied in the usual way reached. To achieve the objectives of the study, the researcher prepared an observation checklist to measure expression skills, and its validity and reliability were confirmed. The results of the study showed there is a statistically significant effect at the significance level of ? = 0.05 in oral expression skills attributed to the teaching method in favor of the experimental group which studied according to the method of the puppet theater. In light of the previous results, the study concluded the following: including both a puppet-theater strategy and appropriate oral expression skills for pre-school kindergarten curricula, holding training courses and founding programs for kindergarten teachers, and training them to prepare appropriate activities that contribute to the development of oral expression skills
رقم ISN
6533
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN