عنوان الإطروحه
القياس الذهني في الدرس اللغوي العربي القديم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-11-18
اسم الطالب
ثروت عجرم سالم العظامات
المشرف
محمود محمد رمضان الديكي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زيد خليل فلاح القراله
حسين ارشيد الاسود العظامات
عبد القادر مرعي بني بكر
الكلية
كلية الاداب والعلوم الانسانية
القسم
الفلسفه في اللغه العربيه وأدابها
الملخص بالعربية
تسعى هذه الدراسة لاستجلاء استعمال النحاة القياس الذهني في الدرس اللغوي العربي القديم، إذ يُعدّ القياس الذهني من الأصول المعتمدة في تقنين نظرية النحو والصرف، وهو قياس مُغاير عن أنواع القياس المعروفة كقياس الشبه، وقياس الضد، والقياس الشاذ، وغيرها. والقياس الذهني مهم بوصفه مولّداً للعديد من القوانين والأحكام النحوية والصرفية التي لا وجود لنص في السماع لشواهد عليها، أو وجوده في نصوص مُختَلف عليها، مثل: توليد تقدم الحال الجملة، أو كفّ الفعل عن الفاعل ونائبه، أو الجزم بالظروف مثل: عندما، أو عمل المصدر الصناعي، وغيرها من الحالات النحوية والصرفية الجائزة في القياس الذهني، وإن كانت بلا شواهد من اللغة. وترى الدراسة أنَّ القياس الذهني لم يحظَ بدراسة مستقلة تصل به الى التقييم العلمي إيجاباً أو سلباً، لذلك ستحاول الكشف عن مسائل القياس الذهني في الدرس اللغوي العربي القديم. وتتبع القياس الذهني في أعمال جمهور النحاة، والوقوف على آرائهم ومواقفهم من القياس الذهني اتفاقاً وافتراقاً. وقد فرضت طبيعة (القياس الذهني في الدرس اللغوي العربي القديم) تقسيم الدراسة إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة، وخلصت إلى أنَّ القياس الذهني من الموجهّات القياسية المهمة المعتمدة في تقنين أصول النحو، وعامل مهم في ديمومة اللغة، كما أنَّه ممثل للجانب العقلي في بناء القواعد والأحكام، إلّا أنَّ المعايير التي اعتمدها النحاة في القياس الذهني جاءت في أغلبها تسويغية لإثبات علاقة المقيس بالمقيس عليه، يعتمد فيها النحاة وضع فروض عقلية يفسّرون ما يواجهون من ظواهر، وهذه الفروض المستخدمة في تعليلاتهم - وإن بدت مقنعة- لا يمكن التثبّت منها في الواقع اللغوي، ولذلك حدث اختلاف في مواقف النحاة من القياس الذهني، فداخَلَه شيء من الاضطراب بعدّه اقتراناً شكليا يستخدم النظر العقلي ممثلاً بالتأويل والفروض العقلية والاحتمالات، بعيداً عن التثبّت منه في الواقع اللغوي، وإن كان مقبولاً من جهة العمل والحكم نحواً وإعراباً.
الملخص بالانجليزي
This study aims at revealing the use of mental analogy in the Old Arabic language by syntacticians in that time. Mental analogy is considered as one of the approved principles in rationing the theory of syntax and morphology; it is a different analogy from the other well-known types such as simile analogy, opposite analogy, irregular analogy, and others. Mental analogy is so important since it generates many syntactic and morphological rules that have no evidence or presence in different texts. The study believes that mental analogy hasn?t been tackled by an independent study that leads to scientific evaluation (positive or negative), so this study will attempt to uncover mental analogy issues in the ancient Arabic language. Moreover, it will try to follow the mental analogy in publications of the majority of syntacticians, and to discover their opinions related to mental analogy (agreement and disagreement). The essence of (mental analogy in the ancient Arabic linguistic) imposed dividing the study into an introduction, preface, three chapters and a conclusion. The study concluded that mental analogy is one of the important standard guides adopted in rationing the origins of syntax, and an important factor in the permanence of language, as well as it is considered as a representative of the mental aspect in building rules and judgments. The criteria adopted by syntacticians in mental analogy were mostly justifications to prove the relationship of the (measured) to the (measured by). The syntacticians adopt mental assumptions by which they explain the phenomena they encounter, and these assumptions used in their explanations - even if they seem convincing, they cannot be proven in the linguistic reality Therefore, there was a difference in syntacticians ?attitudes towards mental analogy, where a certain disturbance occurred due to the configurable coupling that uses mental consideration represented by interpretation, mental assumptions and possibilities even though it has not been verified in the linguistic reality, even if it is acceptable from the perspective of judgment in terms of grammar and syntax
رقم ISN
6530
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN