عنوان الإطروحه
الاساليب التربوية المستنبطة من السيرة النبوية في شحذ الهمم ودرجة ممارستها من معلمي التربية الاسلامية بالمرحلة الاساسية العليا في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-04-01
اسم الطالب
محمد جمال هديب حسن
المشرف
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
تيسير محمد احمد الخوالده
محمد احمد الربابعة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الأساليب التربوية النبوية المستنبطة من صحيحي (البخاري ومسلم) ودور هذه الأساليب في شحذ الهمم، و درجة ممارستها من معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية العليا في المفرق. واستخدم الباحث المنهج الوصفي القائم على الأسلوب المسحي الميداني، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد قائمة في الأساليب التربوية النبوية المرجو ممارستها من معلمي التربية الإسلامية وفي ضوء القائمة المقترحة المكونة من (25) فقرة ذي التدرج الخماسي وبعد التأكد من صدقها وثباتها، تم تطبيقها على عينة الدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة أن معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية العليا في مديرية التربية والتعليم قصبة المفرق يمارسون الأساليب التربوية النبوية بدرجة مرتفعة مع طلبتهم. وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a = 0.05) في درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية العليا للأساليب التربوية النبوية في شحذ الهمم تبعاً لمتغيرات (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة). وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتفعيل دور الأساليب التربوية النبوية المستنبطة من السيرة النبوية في شحذ همم الطلبة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the prophetic educational methods that were deduced from the most authentic Hadiths in Al-Bukhari and Muslim, the role of these methods in Stimulating the Enthusiasm the degree of their practice by Islamic education teachers in the higher basic stage. The researcher used the inductive deductive approach and the descriptive survey approach to achieve the objectives of the study. A list of the Prophetic educational methods expected to be practiced by Islamic education teachers was prepared. The reliable and valid list consisted of (25) paragraphs with a five-point scale. The results of the study showed that; teachers of Islamic education in the higher basic stage were practiced the Prophetic educational methods with a high degree with their students, and there were no statistically significant differences at the level of significance (a = 0.05) in the degree of Islamic education teachers? practice in the higher basic stage of the Prophetic educational methods in stimulating of the enthusiasm according to the academic qualification and years of experience variables. In light of the results, the study put forward a number of recommendations and suggestions, including: - Practicing the educational methods deduced from the Prophetic biography in stimulating of their students' enthusiasm
رقم ISN
6529
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN