عنوان الإطروحه |
أثر ممارسات التسويق الداخلي في الإلتزام التنظيمي في بنـك الإسـكـان في العاصمة عمـان - الاردن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2020-08-24 |
اسم الطالب |
حنين عوني محمد كامل الشمالي
|
المشرف |
زياد محمد علي الصمادي |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
رياض احمد محمد ابازيد |
نضال امين الصالحي |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
تهدف الدراسة الحالية إلى استكشاف تأثير التسويق الداخلي في الإلتزام التنظيمي في بنك الإسكان في الأردن في العاصمة عمان، تمثلت أبعاد التسويق الداخلي بـ (التمكين، البرامج التدريبية، الحوافز و المكافآت، الإتصال الداخلي، الدعم الإداري) بوصفها المتغير المستقل. و في الوقت نفسه، يتألف المتغير التابع من أبعاد مختلفة للإلتزام التنظيمي، بما في ذلك (الإلتزام المعياري، الإلتزام العاطفي، و الإلتزام المستمر(. تكّون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين بما فيهم المدراء في فروع و إدارات بـنك الإسـكـان في الأردن خاصة في العاصمة عمان و البالغ عددهم (723). حيث أخذت عينة عشوائية بسيطة. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد استبيان يتألف من (37) فقرة. حيث تم توزيع (200) إستبانة، إسترجع منها (180) إستبانة، بواقع (83) إستبانة ورقية و (97) إستبانة إلكترونية بواسطة (Google form) بسبب الأوضاع الراهنة (جائحة كورونا). و قد تم إستبعاد (8) لعدم الإجابة عن كافة الاسئلة الخاصة بالإستبانة ، فتمثلت العينة النهائية بـ (172) إستبانة.
أظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) لممارسات التسويق الداخلي في الإلتزام التنظيمي في بنك الإسكان في الأردن في العاصمة عمان.
و توصلت الدراسة إلى وجود أثر لتسويق الداخلي في الإلتزام التنظيمي في بنك الإسكان في الأردن في عمان، وبناء على نتائج الدراسة تبين إلى أن أقوى المتغيرات الخاصة بالتسويق الداخلي تأثيراً على الإلتزام التنظيمي في بنك الإسكان تمثل (البرامج التدريبية).
و أوصت الدراسة بضرورة الإهتمام ببرامج و خطط التسويق الداخلي في بنك الإسكان و المحافظة على تفعيل هذه الأبعاد بإتباع ?ستراتيجيات تسويق داخلي متطورة و سريعة الإستخدام لما لها من آثار ?يجابية على الإلتزام التنظيمي لبنك الإسكان.
|
الملخص بالانجليزي |
The Current Study Aims to Explore the Impact of Internal Marketing on Organizational Commitment in The Housing Bank in The Capital Amman, Jordan. The Dimensions of Internal Marketing Are (Empowerment, Training Programs, Incentives and Rewards, Internal Communication, Administrative Support) As the Independent Variable. At the Same Time, A Dependent Variable Consists of Different Dimensions of Organizational Commitment, Including (Normative Commitment, Emotional Commitment, And Continuing Commitment). The study community is made up of all employees, including managers In the Branches and Departments of The Housing Bank in Jordan, Especially in The Capital Amman Whose Number Is (723). Where A Random Sample Was Taken Is Simple. In Order to Achieve the Study?s Objectives, A Questionnaire Consisting Of (37) Paragraphs Was Prepared. There Were (200) Questionnaires, Of Which (180) Were Recovered, Were Distributed With (83) Paper Resolutions And (97) Electronic Resolutions By (Google Form) Because Of Current Conditions (Corona Pandemic). And (8) Were Excluded Because Not All the Questions in The Questionnary Were Answered. The Final Sample Consisted Of (172) Questionnaires.
The Results Showed That There Is A Statistically Significant Effect at The Level of Significance (? ? 0.05) Of Internal Marketing Practices on Organizational in The Housing Bank in The Capital Amman, Jordan.
The Study Found an Effect of Internal Marketing on The Organizational Commitment in The Housing Bank in The Capital Amman, Jordan. Based On The Results Of The Study, To The Most Powerful Variables Of Internal Marketing (Training Programs).
The Study Recommended the Necessity of Paying Attention to The Internal Marketing Programs and Plans in The Housing Bank and Maintaining the Activation of These Dimensions by Adopting Advanced and Fast Internal Marketing Strategies Because Of Their Positive Effects on The Organizational Commitment in The Housing Bank
|
رقم ISN |
6512 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|