عنوان الإطروحه
مهارات التفكير التأملي المتضمنة في كتاب التربية الإسلامية للصف الاول الثانوي في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-03-30
اسم الطالب
الاء احمد ابراهيم ضمره
المشرف
ابراهيم احمد سلامه الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
عدنان مصطفى الخطاطبة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرّف على مهارات التفكير التأملي المتضمنة في كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي في الأردن، وتكونت عينة الدراسة من الدروس المتضمنة في الكتاب، والذي تكون من (52) درساً. ولتحقيق أهداف الدِّراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي القائم على الأسلوب التحليلي، وصممت الباحثة قائمة بمهارات التفكير التأملي أداة للدراسة، حيث اشتملت على خمسة مجالات، تكونت من (29) فقرة، والتي يجب تضمينها في كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي، ومن ثم تحويلها إلى بطاقة تحليل محتوى. وللتحقق من صدقها وثباتها، تم عرضها على مجموعة من المحكمين المختصين، وحساب معدل الاتفاق باستخدام معادلة هولستي، وقد تم إجراء المعالجات الإحصائية المطلوبة. وقد أظهرت نتائج الدراسة قلة اهتمام كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي بتضمين مهارات التفكير التأملي بوجه عام، وظهر أنه تم تضمينها بنسب متباينة، حيث تضمن الكتاب على مهارة الرؤية البصرية بمستوى مقبول، وبقية المهارات على مستوى غير مقبول بتفاوت بسيط بينها، وبناءً على ما توصلت له الدراسة فإن الباحثة توصي القائمين على وضع المناهج بمعالجة موضوعات الكتاب، وتعزيز مهارات التفكير التأملي في كتب التربية الإسلامية، وتنميتها لدى الطلبة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the Reflective Thinking Skills Embedded at the First Secondary Grade Islamic Education Textbook in Jordan and which applied in (2020). The study sample consisted of all the lessons included the book, which consisted of (52) lessons. In order to achieve the aims of the study, the researcher used the descriptive and analytical method. The researcher designed a list of contemplative thinking skills as a study instrument, It included five areas, which consisted of (29) paragraphs. which must be included in the Islamic Book for Eleventh Grade, and then put it in the content analysis card. In order to verify its correctness and stability, the researcher presented them to a group of specialized arbitrators. The agreement rate was calculated using the Holisti equation, and the required statistical treatments were implemented. The results of the study showed that Islamic Education Textbook in Jordan to not concerned with including reflective thinking skills in general, but these skills were included in varying proportions, the skill of visual vision was acceptable, while the rest of the skills were not acceptable, with a slight difference between them, and the study reached To many recommendations related to the study
رقم ISN
6510
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN