عنوان الإطروحه
اثر التفكير الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية : دراسة حالة بنك الاسكان للتجارة والتمويل
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-01-16
اسم الطالب
علاء قاسم مصطفى القضاه
المشرف
بهجت عيد مفلح الجوازنه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زياد محمد علي الصمادي
محمد الحلالمة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التفكير الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية. وتم قياس التفكير الاستراتيجي من خلال أبعاد (الاهتمام المقصود، منظور الأنظمة، التفكير في الوقت المناسب، سياسة انتهاز الفرص الذكية). كما تم قياس الميزة التنافسية من خلال أبعاد (جودة الخدمات، المرونة، الوقت والتسليم، الإبداع). وقد شمل مجتمع الدراسة من العاملين في بنك الاسكان للتجارة والتمويل. أما عينة الدراسة تم اختيار جميع العاملين في بنك الإسكان للتجارة والتمويل في الفرع الرئيسي والفرعية في محافظة العاصمة بالمسميات الوظيفية الآتية :( مدير عام، نائب مدير عام، مدير دائرة، رئيس قسم) والبالغ عددهم (150) فردا من جميع المسميات حيث تم توزيع 150 استبانة، وتم استرجاعها جميعها واعتماد 140 استبانة واستبعاد 10 استبانات وذلك لعدم صلاحيتها للتحليل الاحصائي. خلصت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: وجود أثر للتفكير الاستراتيجي من خلال أبعاد الاهتمام المقصود، منظور الأنظمة، التفكير في الوقت المناسب، سياسة انتهاز الفرص الذكية على الميزة التنافسية بكافة أبعادها جودة الخدمات، المرونة، الوقت والتسليم، الإبداع. في بنك الاسكان للتجارة والتمويل. في ضوء ذلك، أوصت الدراسة بتوسيع نطاق البحث ليشمل كافة البنوك التجارية والأجنبية العاملة في الأردن. كما أوصت بدراسة متغيرات اخرى مثل القدرات الديناميكية للمدراء والتوجه نحو العالمية وأيضا ضرورة الاهتمام باستراتيجية الاستقرار والعمل بها لتفادي التهديدات الخارجية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact of strategic thinking in achieving a competitive advantage. Strategic thinking was measured through dimensions of (Intentional attention, systems? perspective, thinking at the right time, and the policy of seizing smart opportunities). The competitive advantage was also measured through the dimensions of (Service quality, flexibility, time and delivery, and creativity). The study used the descriptive-analytical approach and the study population consisted of workers in the Housing Bank. As for the study sample, workers with the positions of (director-general, vice director-general, head of the department, head of division) numbering around (140) respondents at all levels were selected for the questionnaire, 150 questionnaires were distributed and all of them were returned, 140 of them has been approved while 10 of them were excluded as they were not valid for the statistical analysis. The study was summarized into several results, the most important of which is that there is an impact of strategic thinking through the dimensions of (Intentional attention, systems? perspective, thinking at the right time, and the policy of seizing smart opportunities) on competitive advantage with its (Service quality, flexibility, time and delivery, and creativity) dimensions at the Housing Bank. In the light of these results, the study recommended expanding the research scope to include all commercial and foreign banks working in Jordan. The study also recommended studying other variables such as the dynamic abilities of directors and going global and the importance of paying attention to the stability strategy, as well as using it to avoid external threats
رقم ISN
6508
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN