عنوان الإطروحه
أثر ادارة المعرفة في الاداء الوظيفي للعاملين في الشركة الكويتية لنفط الخليج
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-03-20
اسم الطالب
سعد مبارك محمد العجمي
المشرف
وليد مجلي محمد العواوده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بهجت عيد مفلح الجوازنه
خالد عدنان بطاينة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف على أثر إدارة المعرفة على الأداء الوظيفي في الشركة الكويتيه لنفط الخليج. وتناولت ستة أبعاد لإدارة المعرفة، هي: إدراك أهمية إدارة المعرفة، واستحواذ المعرفة، وتخزين وحماية المعرفة، وتشخيص المعرفة، والمشاركة في المعرفة، وتوليد المعرفة، وتم صياغة مجموعة من الفقرات لقياس الأداء الوظيفي. تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في الشركة، وقد تم اختيار عينة عشوائية لدراسة مجتمع الدراسة وتحليله، وقد استخدمت الاستبانه وسيلة للحصول على البيانات. تم توزيع الاستبانه على الموظفًين من مختلف المسميات الوظيفية في الشركة، وبلغ عدد الاستبيانات الصالحة للتحليل الاحصائي (101) استبانه، وقد استخدم الباحث عددا من الأساليب الإحصائية، منها: الأساليب الوصفية، ومعاملات الارتباط، واختبار الانحدار الخطي المتعدد. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: أنه يوجد تاثير لكافة أبعاد إدارة المعرفة على الأداء الوظيفي للعاملين في الشركة الكويتية لنفظ الخليج. وقد أوصت الدراسة بضرورة استمرار الشركة في توفير كافة الامكانيات للادرة المعرفة فيها ومواكبتها للمستجدات في مجال ادارة المعرفة من جهة ومن جهة اخرى ضرورة المحافظة على نفس المستوى من الاداء الوظيفي بصورة عامة والتركيز على الدورات التدريبية في المجالات المختلفة بما فيها الجوانب الإدارية والفنية التي تهم العمل في الشركة.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to identify the effect of knowledge management on employee's functional performance in the Kuwait Gulf Oil Company. Six dimensions of knowledge management, were investigated; knowledge diagnosis, knowledge acquisition, knowledge storage, knowledge distribution, knowledge use, knowledge protection, and a set of paragraphs have been formulated to measure job performance. The study population consisted of all the company's employees. A random sample was chosen to study and analyze the population of the study. The questionnaire was used as a means to obtain the data. The questionnaire was distributed to employees of various job titles in the company, and the number of questionnaires valid for statistical analysis reached (101) questionnaires, and the researcher used a number of statistical methods, including: descriptive methods, correlation coefficients, and multiple linear regression testing. The study reached several results, the most prominent of which are: that there is an effect of all dimensions of knowledge management on the job performance of workers in the Kuwait Gulf Oil Company. The study recommended that the company should continue to provide all capabilities for knowledge management and keep it abreast of developments in the field of knowledge management on the one hand, and on the other hand the need to maintain the same level of job performance in general and focus on training courses in various fields, including the administrative and technical aspects of concern to work in the company
رقم ISN
6506
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN