عنوان الإطروحه
الدور الوسيط لادارة الابداع في أثر إدارة المعرفة على التميز المؤسسي في الجامعات الخاصة الاردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-01-10
اسم الطالب
معاذ نبيل ضيف الله الهيلات
المشرف
عطاالله فهد صياح السرحان
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بهجت عيد مفلح الجوازنه
ممدوح الزيادات
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور إدارة الابداع في تحديد أثر إدارة المعرفة على التميز المؤسسي في الجامعات الخاصة الأردنية، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير استبانة مكونه من (47) فقرة، واستخدام عينة ملائمة تم اختيارها من أربع جامعات خاصة (جدارا، جرش، عجلون الوطنية، العلوم التطبيقية الخاصة)، و تم اختيار العاملين ضمن المسميات الوظيفية (مدير، مساعد مدير، رئيس قسم، إداري)، حيث بلغ عدد الاستبانات الموزعة (341) استبيان، وكان عدد الاستبانات المستردة(269) استبانة والصالحة للتحليل(249) استبانة، وبعد تحليل البيانات باستخدام الاساليب الاحصائية الملائمة( ,SPSS SMARTPLS) أظهرت النتائج : أن المتوسط الحسابي العام لمستوى إدارة المعرفة في الجامعات الخاصة الأردنية جاء بتقييم متوسط، كما جاء المتوسط الحسابي العام لمستوى التميز المؤسسي بتقييم متوسط، وجاء مستوى إدارة الابداع في الجامعات الخاصة الأردنية جاء بتقييم متوسط أيضاً، ووجود أثر لأبعاد إدارة المعرفة عند مستوى دلالة (a?0.05) على التميز المؤسسي في الجامعات الخاصة الأردنية، ووجود أثر لأبعاد إدارة المعرفة عند مستوى دلالة (a?0.05) على التميز المؤسسي بوجود إدارة الابداع كمتغير وسيط في الجامعات الخاصة الأردنية. أوصت الدراسة بضرورة العمل على تحديث وتطوير البنية التحتية والتكنولوجية في الجامعات الخاصة الأردنية ، وتبنيها طرق عمل جديدة وابداعية لتحسين كفاءة العمل، وبناء شبكة اتصال داخلية لتبادل المعرفة بين العاملين، وتشجيع العمل الجماعي. و وضع خطط تطوير للعاملين بناءً على استراتيجية الجامعات الخاصة الأردنية، ومنح العاملين الحرية في تطبيق المعارف والمهارات الجديدة المكتسبة ضمن صلاحيات العمل. و توفير آليات من أجل استقبال آراء ومقترحات العاملين باستمرار. و ضرورة الاهتمام بتشجيع وتكريم المتميزين في العمل لتحفيزهم على توليد المزيد من الأفكار الجديدة والمساهمة في حل المشكلات. بالإضافة إلى تنمية الوعي داخل الجامعات الخاصة الأردنية بأهمية إدارة الابداع وإدارة المعرفة في تحقيق كفاءة وتميز الجامعة.
الملخص بالانجليزي
This study aims to identify the role of creativity management in determining the impact of knowledge management on institutional excellence in Jordanian private universities,To achieve the objectives of the study, the researcher developed a questionnaire consisting of (47) Items, And the use of an appropriate sample chosen from four private universities (Jadara, Jerash, Ajloun National, Applied Sciences private), The workers were selected within the job titles (Director, Assistant Director, Head of Department, Administrative), As the number of distributed questionnaires reached (341) questionnaires, The number of retrieved questionnaires was (269) and valid for analysis (249), After analyzing the data with appropriate statistical methods (SMARTPLS, SPSS). , the results showed, that the level of Knowledge Management it was average,and that the level Institutional Excellence it was average,and that the level of Creativity Management in Jordanian Private Universities it was average And a statistically significant effect at the level of significance (a ? 0.05) for the dimensions of Knowledge Management on Institutional Excellence in Jordanian Private Universities, And a statistically significant effect at the level of significance (a ? 0.05) for the dimensions of Knowledge Management on Institutional Excellence in the Creativity Management as a Mediating Variable in Jordanian Private Universities. The study recommended the need of working to modernize and develop the infrastructure and technology in private Jordanian universities. And it adopts new and creative ways of working to improve work efficiency, build an internal communication network to exchange knowledge between workers, and encourage teamwork. And setting up development plans for workers based on the strategy of Jordanian private universities, and granting workers the freedom to apply new knowledge and skills acquired within the powers of work. nd the provision of mechanisms in order to receive the opinions and suggestions of employees continuously. And the need to pay attention to encouraging and honoring those distinguished at work, to motivate them to generate more new ideas and contribute to solving problems. In addition to developing awareness within Jordanian private universities of the importance of creativity management and knowledge management in achieving the university's efficiency and excellence
رقم ISN
6505
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN