عنوان الإطروحه
استراتيجيات معلمي اللغة العربية في معالجة الأخطاء الإملائية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-01-13
اسم الطالب
فرح محمود عبدالكريم الحمصي
المشرف
سامي محمد عبداللة الهزايمة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حمود محمد مرشد العليمات
رائد محمود خضير
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الاستراتيجيات التي تبعها معلمو اللغة العربية في المرحلة الأساسية في مديرية تربية عمان الأولى، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثة استبانة مكونة من (47) فقرة موزعة على تسعة مجالات هي: (التصور البصري، تنشيط الذاكرة، تبادل الأدوار، التمييزية، التعلم المتمايز، الكمية، الزمنية، الكيفية، الرمزية)، وقد اتُبِعَ في إعداد هذه الدراسة المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من (350) معلمًا ومعلمة للغة العربية يتبعون لمديرية تربية قصبة عمان الأولى للعام الدراسي (2020\ 2021)، اختير منهم بالطريقة العشوائية عينة تكونت من (142) معلمًا ومعلمة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الاستراتيجيات التي يستخدمها معلمو اللغة العربية في معالجة الأخطاء الإملائية مرتبة هي: (التصور البصري، تنشيط الذاكرة، تبادل الأدوار، التمييزية، التعلم المتمايز، الكمية، الزمنية، الكيفية، الرمزية)، وأن استخدام استراتيجية التصور البصري والتي تسهم في تنمية مهارات التمييز بين الحروف المتشابهة والمختلفة لفظًا جاء بدرجة مرتفعة، بينما أظهرت النتائج استخداماً أقل للاستراتيجية الرمزية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (??0.05) تعزى لأثر الجنس، المؤهل العلمي، والخبرة، وأوصت الدراسة بتضمين دليل المعلم لمادة اللغة العربية للصفوف الأساسية الدنيا دليلا إجرائيًا يوضح كيفية توظيف استراتيجيات معالجة الأخطاء الإملائية عند الطلبة، وإجراء المزيد من الدراسات حول استراتيجيات معالجة الأخطاء الإملائية في اللغة العربية لدى طلبة المرحلة الأساسية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the strategies used by Arabic language teachers in the primary stage in the First Amman Directorate of Education, and to achieve the objectives of the study, the researcher prepared a questionnaire consisting of (47) items distributed into nine areas: (visual perception, memory activation, role-playing, Differentiation, Differentiated learning, quantitative, temporal, qualitative, and Symbolism), The descriptive approach was followed in preparing this study, and the study population consisted of (350) male and female Arabic language teachers in the First Amman Directorate of Education for the academic year (2020/2021, and a sample of (142) male and female teachers was randomly selected. The results of the study showed that the strategies that Arabic language teachers use in dealing with spelling errors are arranged: (visual perception, memory activation, role-playing, Differentiation, differentiated learning, quantitative, temporal, qualitative, Symbolism), and that the use of the visual perception strategy which contributes to developing the skills of distinguishing between similar and different phonetic letters came with a high degree, while the results showed less use of the Symbolism strategy. The results also showed no statistically significant differences (??0.05) due to the effect of gender, educational qualification, and experience, and the study recommended to include a procedural guide explaining how to employ handling spelling errors strategies for students in the teacher's guide for Arabic language for the lower basic grades, and conducting more studies on handling spelling errors strategies In the Arabic language for primary school students
رقم ISN
6500
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN