عنوان الإطروحه |
أثر ادوات التسويق الرقمي على صنع القرار الشرائي : الدور الوسيط للوعي بالعلامة التجارية لشركات الشحن في الأردن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2021-01-17 |
اسم الطالب |
راويه عمر موسى ابو العرجه
|
المشرف |
عبدالله مطر نجم العظامات |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
علي زكريا فرحان القرعان |
بدر عايد القعيد |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى بيان أثر أدوات التسويق الرقمي على صنع القرار الشرائي من خلال الدور الوسيط للوعي بالعلامة التجارية باعتبار أن أدوات التسويق الرقمي عامل مهم في التأثير على قرار المستهلك النهائي، حيث تمثلت أبعاد أدوات التسويق الرقمي بـ (البريد الإلكتروني، شبكات التواصل الاجتماعي، الهاتف المحمول، إعلانات الإنترنت). تكون مجتمع الدراسة من عملاء شركات الشحن في الأردن، وتم اختيار عينة غير احتمالية وفق أسلوب عينات المجتمع غير المحدد وتم توزيع (380) استبانة الكترونية وتم استرداد (342)، حيث تبين أن الصالح منها للتحليل الإحصائي (294) استبانة والتي تشكل نسبة استجابة (77.36%) من إجمالي الاستبانات المرسلة. أشارت النتائج إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأدوات التسويق الرقمي في كل من صنع القرار الشرائي والوعي بالعلامة التجارية، كما بينت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية للوعي بالعلامة التجارية في صنع القرار الشرائي، وبالتالي كان للوعي بالعلامة التجارية دور وسيط في العلاقة بين أدوات التسويق الرقمي وصنع القرار الشرائي. وأوصت الدراسة باستهداف العملاء من خلال التطبيقات المثبتة على هواتفهم الذكية بناءً على مناطقهم الجغرافية وبالتالي تتناسب العروض والإعلانات حسب الاحتياجات والثقافة المحلية لكل منطقة داخل الأردن على حدة. |
الملخص بالانجليزي |
This study aims to illustrate the impact of digital marketing tools on purchase decision-making through the mediating role of brand awareness, considering the significant role of digital marketing tools in influencing the final consumer decision; the dimensions of digital marketing tools are represented by (e-mail, social networks, mobile phone, and Internet ads). The study population consisted of customers of shipping companies in Jordan. A non- probability sample was chosen according to the method of unspecified community samples. (380) electronic questionnaires were distributed, while (342) were retrieved. Valid questionnaires for purposes of statistical analysis reached (294) with a response rate (77.36%) of the total sent questionnaires. Results indicated a statistically significant impact of digital marketing tools on both of purchase decision-making and brand awareness, as well as it indicated a statistically significant impact of brand awareness on purchase decision-making, thus brand awareness had a mediating role between digital marketing tools and purchase decision-making. The study recommended to target customers through the applications installed on their smartphones, based on their geographical regions. As such, offers and advertisements are appropriately publicized according to the needs and local culture of each region in Jordan separately |
رقم ISN |
6499 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|