عنوان الإطروحه
أثر استخدام الرحلات المعرفية (الويب كويست) في اكتساب المفاهيم السياحية لدى طلبة المرحلة الأساسية في مدينة أم الجمال
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-01-10
اسم الطالب
زيده حسن فهد الرحيبة
المشرف
ممدوح هايل عوده السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر مفلح احمد الزيادات
ابراهيم القاعود
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى استقصاء أثر استخدام الرحلات المعرفية (الويب كويست) في اكتساب المفاهيم السياحية لدى طلبة المرحلة الأساسية في مدينة أم الجمال، تم اختيار أفراد عينة الدراسة التي تكونت من (40) طالباً وطالبةً وتم اختيارهم بالطريقة المتيسرة من طلبة الصف الرابع الأساسي من مدرستي أم الجمال الثانوية المختلطة ومدرسة حي المداحلة الأساسية التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الشرقية، وقد تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست وفق استخدام الرحلات المعرفية (الويب كويست) وبلغ عدد الطلبة فيها (20) طالبا وطالبة(8) طلاب و(12) طالبةً، ومجموعة ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية وبلغ عدد الطلبة فيها (20) طالبا وطالبة(8) طلاب و(12) طالبةً، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، ولتحقيق أهداف الدراسة جرى أعداد اختبار لقياس اكتساب المفاهيم السياحية، وتم التحقق من صدقه وثباته، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الثنائي المصاحب، وأظهرت نتائج الدِّراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) تعزى لأثر التفاعل بين طريقة التدريس والجنس، وأظهرت نتائج الدِّراسة وجود أثر في استخدام الرحلات المعرفية (الويب كويست) في اكتساب المفاهيم السياحية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي لصالح المجموعة التجريبية الذين درسوا بطريقة استخدام الرحلات المعرفية (الويب كويست) مقارنةً بأفراد الطريقة الاعتيادية، وفي ضوء نتائج الدِّراسة أوصت الباحثة باستخدام الرحلات المعرفية (الويب كويست) في تدريس مادة التربية الاجتماعية والوطنية لما له من أثر إيجابي في تنمية المفاهيم السياحية والتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف الرابع الأساسي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed aimed at investigating The Effect of Using Webquests on Basic Stage Students' Acquiring of Tourist Concepts at Umm Aljimal , Members of the study sample, which consisted of (40) male and female students, were chosen, and they were chosen by the method available from the fourth grade students from the two schools of Um al-Jimal secondary mixed school and Hay al-Madhalah primary school affiliated to the Education Directorate of the Northeast Badia Brigade. They were distributed randomly into two groups: an experimental group that studied according to the use of knowledge trips (Web Quest) and the number of students was (20) students, and a control group studied according to the usual method and the number of students reached (20) students, and the researcher used the semi-experimental method, To achieve the objectives of the study, a test was prepared to measure the acquisition of tourism concepts, and its charity and reliability were verified. Arithmetic averages, standard deviations and the accompanying binary variance analysis were used, and the results of the study showed that there were no statistically significant differences (= 0.05) attributed to the effect of the interaction between the teaching method and gender, and the results of the study showed an impact on the use of cognitive trips (Web Quest) in acquiring tourism concepts Among the fourth-grade students for the benefit of the experimental group who studied using cognitive journeys (Web Quest) compared to individuals of the regular method, and in light of the results of the study, the researcher recommended the use of cognitive trips (Web Quest) in teaching social and national education because of its positive impact on conceptual development Tourism and academic achievement among fourth-grade students
رقم ISN
6498
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN