عنوان الإطروحه
دور القصة في تنمية مهارات الاستماع الناقد لدى طلبة المرحلة الاساسية في الاردن من وجهة نظر معلمي اللغة العربية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-01-07
اسم الطالب
رشا خلف محمد العنزي
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيثم ممدوح قفطان القاضي
طه علي الدليمي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة معرفة دور القصة في تنمية مهارات الاستماع الناقد لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلمي اللغة العربية. استخدمت الباحثة في دراستها المنهج الوصفي المسحي. وتكون أفراد الدِّراسة من (50) معلمًا ومعلمة ممن يدرسون اللغة العربية المرحلة الأساسية في مدارس مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية. وتم اختيارهم بالطريقة المتيسرة. وأعدت الباحثة استبانة تكونت من (34) فقرة لمهارات الاستماع الناقد، وتأكدت من صدقها وثباتها. وتوصلت الدِّراسة في نتائجها أنَّ دور القصة في تنمية مهارات الاستماع الناقد لطلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية جاء بدرجة متوسطة. وتوصلت الدِّراسة أيضًا بعدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لأثر المؤهل العلمي، والجنس، والخبرة بالنسبة لدور القصة في تنمية مهارات الاستماع الناقد لطلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر معلمي اللغة العربية. وأوصت الدِّراسة بعدد من التوصيات ذات الصلة ومنها: إدراج قصص مختارة في منهج اللغة العربية بعضها للاستماع، وبعضها للقراءة، وحث المعلمين والمعلمات ممن يدرسون اللغة العربية على إتباع استراتيجيات التدريس بالقصة، لتدريس مهارات هذه اللغة، من استماع وتحدث وقراءة وكتابة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to know the role of the story in developing critical listening skills among primary school students in Jordan from the point of view of Arabic language teachers. The researcher used in her study the descriptive survey method. The study members consist of (50) male and female teachers who teach the Arabic language in the primary stage in the schools of the Directorate of Education of the Northwestern Badia District, and they were chosen by the available method. The researcher prepared a questionnaire consisting of (34) items for the skills of critical listening, and she was sure of their validity and reliability. In its results, it concluded that the role of the story in developing critical listening skills for elementary school students from the point of view of Arabic language teachers came with a moderate degree. The study also found that there were no statistically significant differences for the effect of academic qualification, gender, and experience regarding the role of the story in developing critical listening skills for primary school students from the point of view of Arabic language teachers. The study recommended a number of related recommendations, including: the inclusion of selected stories in the Arabic language curriculum, some for listening, and some for reading, and urging teachers who are studying Arabic to follow the strategies of teaching the story, to teach the skills of this language, including listening, speaking, reading and writing
رقم ISN
6497
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN