عنوان الإطروحه
اثر استراتيجيات الموارد البشرية في جودة الخدمات المقدمة في المستشفيات الاردنية الخاصة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-07-02
اسم الطالب
عبدالله محمد حنيان السرحان
المشرف
وليد مجلي محمد العواوده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم سفاح حنيان العون
خالد عدنان بطاينة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف على أثر استراتيجيات الموارد البشرية في جودة الخدمات المقدمة في المستشفيات الأردنية الخاصة. وتناولت خمسة أبعاد لاستراتيجيات الموارد البشرية، هي: تخطيط الموارد البشرية، والاختيار والتعيين، والتدريب والتطوير، وتقييم الأداء، والحوافز والمكافآت، وخمسة أبعاد لجودة الخدمات، هي: الاستجابة، والاعتمادية، والملموسية، والأمان، والتعاطف. تكون مجتمع الدراسة من جميع المستشفيات الأردنية الخاصة العاملة في إقليم الشمال، وعددها (8) مستشفيات، وقد اعتمد الباحث على أسلوب المسح بالعينة لدراسة مجتمع الدراسة وتحليله، وقد استخدمت الاستبانة وسيلة للحصول على البيانات. تم توزيع الاستبانة على (15) موظفاً، من مختلف المستويات الإدارية لكل مستشفى، وبلغ عدد الاستبانات الموزعة (120) استبانة، وقد استخدم الباحث عددا من الأساليب الإحصائية، منها: الأساليب الوصفية، ومعاملات الارتباط، واختبار الانحدار الخطي المتعدد. بأن متغير تقييم الأداء كان الأكثر أثراً في مؤشرات جودة الخدمات بمعامل المعياري (beta) (0.457)، تلاه متغير الحوافز والمكافآت معامـل المعياري (beta) (0.308)، ثم متغيري التدريب والتطوير، وتخطيط الموارد البشرية (0.269) و (0.257) على التوالي، وأخيرا متغير الاختيار والتعيين الأقل أثراً بمعامل المعياري (beta) (0.028-) وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات، للشركات المبحوثة، ولأبحاث مستقبلية وذلك في ضوء نتائجها، من أبرزها
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to identify the impact of Human Resources Strategies on the service quality provided by the Jordanian Private Hospitals. Five dimensions of the Human Resources Strategies were investigated; HR planning, selection and appointment, training and development, performance appraisal, incentives and rewards. Furthermore, five dimensions of the service quality were examined; response, reliability, tangibility, safety and empathy. A field study was conducted to cover the population of eight Jordanian Private Hospitals operating in the Northern Territory. A questionnaire were conducted to obtain data. The researcher distributed the questionnaire to fifteen employees in each Hospital. (120) questionnaires were distributed. Many statistical methods like Descriptive methods, Coefficients Regression, were used in this study. The study showed that the performance appraisal variable has the greatest impact on service quality with a significant level of (0.457) followed by incentives and rewards with a significant level of (0.308), then training and development, (0.269); HR planning (0.257); selection and appointment with a significant level of (0.387-). Based on the study outcomes, the researcher presents some recommendations for the Hospitals studied, and future researches
رقم ISN
6490
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN