عنوان الإطروحه
درجة استخدام الانفوجرافيك التعليمي في تحسين التحصيل الدراسي في الرياضيات وتنمية الاتجاهات لدى طلبة الصف الرابع الاساسي من وجهة نظر المعلمين في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-01-07
اسم الطالب
ايناس حسين عبدالله الخوالدة
المشرف
احمد محمد عقيل الدويري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خميس موسى خميس نجم
علي محمد الزعبي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية استخدام الانفوجرافيك التعليمي في تحسين التحصيل الدراسي في الرياضيات وتنمية الاتجاهات لدى طلبة الصف الرابع الاساسي في الاردن، حيث تكونت عينة الدراسة من (100) معلم ومعلمة ممن يدرسون الرياضيات للمرحلة الاساسية في مديرية التربية والتعليم لواء قصبة المفرق، تم إستخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال تطوير استبانة مكونة من مجالين، المجال الأول الإنفوجرافيك التعليمي (14) فقرة ، والمجال الثاني الاتجاهات (15) فقرة، وأُستخرج لها دلالات الصدق والثبات. وأظهرت النتائج ان فاعلية استخدام الإنفوجرافيك التعليمي في تحسين التحصيل الدراسي في الرياضيات لدى طلبة الصف الرابع الاساسي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات جاءت مرتفعة على جميع فقرات الاداة، وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي في جميع المجالات والدرجة الكلية، كما واظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) تعزى لأثر سنوات الخبرة وجاءت الفروق لصالح اقل من 5 سنوات في الانفوجرافيك، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) تعزى لأثر عدد الدورات في جميع المجالات والدرجة الكلية وأظهرت النتائج ان فاعلية استخدام الإنفوجرافيك التعليمي في تنمية الاتجاهات نحو الرياضيات لدى طلبة الصف الرابع الاساسي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات جاءت مرتفعة على جميع فقرات الاداة، وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة وعدد الدورات في جميع المجالات والدرجة الكلية .
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the effectiveness of using educational infographics in improving academic achievement in mathematics and developing attitudes among fourth-grade students in Jordan, where the study sample consisted of (100) teachers who study mathematics for the basic stage in the Directorate of Education in the Kasbah of Mafraq, the curriculum was used. The survey descriptor by developing a questionnaire consisting of two areas, the first area, the educational infographic (14 items), and the second area, trends (15) paragraphs, for which the indications of validity and consistency were extracted. The results showed that the effectiveness of using educational infographics in improving academic achievement in mathematics among students of the lower basic stage from the point of view of male and female teachers was high on all paragraphs of the tool, and the study showed no statistically significant differences (? = 0.05) attributed to the effect of gender and educational qualification in all The fields and the overall score, and the results of the study showed that there are statistically significant differences (? = 0.05) due to the effect of years of experience, and the differences came in favor of less than 5 years in infographic, and there were no statistically significant differences (? = 0.05) attributed to the effect of the number of courses in all fields The overall score and the results showed that the effectiveness of using educational infographics in developing attitudes towards mathematics among students of the lower basic stage from the point of view of male and female teachers was high on all paragraphs of the tool, and the study showed no statistically significant differences (? = 0.05) attributed to the effect of gender, academic qualification and years Experience, number of courses in all fields and overall degree
رقم ISN
6484
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN