عنوان الإطروحه
اثر حوسبة الانظمة الجمركية على جودة الخدمة في دائرة الجمارك
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-01-25
اسم الطالب
مجدي محمد عقيل العزب
المشرف
سالم سفاح حنيان العون
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عطاالله فهد صياح السرحان
زكريا العزام
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر حوسبة الأنظمة الجمركية على جودة الخدمة في دائرة الجمارك، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم اختيار عينة الدراسة بطريقة العينة العشوائية القصدية الميسرة من متلقي الخدمة في الشركات الخاصة ومراجعي المراكز الجمركية في الأردن، إذ بلغ عددها (155) وقام الباحث بتصميم أداة الدراسة بصورة استبانة، اشتملت على (24) فقرة، وزعت على خمسة أبعاد هي: إدارة البيانات الجمركية، الأداء العام، الأداء المالي، الأداء الكلي للجمارك وتوحيد الجهود، جودة الخدمة في دائرة الجمارك، وأظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر حوسبة الانظمة الجمركية على جودة الخدمة المقدمة في المراكز الجمركية، حيث جاءت جودة الخدمة في المرتبة الأولى من حيث الخدمات المقدمة. وقد أوصى الباحث بتفعيل الأنظمة المحوسبة في دائرة الجمارك بما يتناسب وجودة الخدمة المقدمة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to know the effect of computerization of customs systems on the quality of service in the customs department from the point of view of the recipient of the service, and the researcher used the descriptive analytical approach, where the study sample was chosen by means of easy-to-intentional random sample from service recipients in private companies and auditors of customs centers in Jordan. Its number is (155). The researcher designed the study tool in a questionnaire format, which included (24) paragraphs, distributed on five dimensions: customs data management, general performance, financial performance, overall customs performance and unification of efforts, service quality in the Customs Department. The researcher recommended activating the computerized systems in the Customs Department in proportion to the quality of service provided to citizens
رقم ISN
6483
الملف غير موجود