عنوان الإطروحه
الأغلاط اللغوية المتضمنة في الرسائل الجامعية المعدة في جامعة آل البيت : "دراسة تحليلية"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-01-13
اسم الطالب
هاني حسن بخيت الخزاعله
المشرف
حمود محمد مرشد العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
عبد السلام يوسف الجعافرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة إلى تعرّف الأغلاط اللّغويّة المتضمّنة في الرّسائل الجامعيّة المعدّة في كلّيّة العلوم التّربويّة في جامعة آل البيت للعام الدّراسيّ2019/2020, وقد اتُّبع في هذه الدّراسة المنهج الوصفيّ التّحليليّ، وتكوّن مجتمع الدّراسة من (152) رسالة, بواقع (86) رسالة في قسم المناهج والتّدريس, و(66) رسالة في قسم الإدارة التّربويّة والأصول, وتكوّنت عيّنة الدّراسة من ستّ رسائل جامعيّة, أُختيرتْ بالطّريقة العشوائيّة الطّبقيّة, وبواقع ثلاث رسائل من كلّ قسم, ولتحقيق أهداف الدّراسة جرى تطوير بطاقة تحليل, تكوّنتْ من ثلاث فئات: الأغلاط النّحويّة, والصّرفيّة, والإملائيّة, وجرى التّحقّق من دلالات صدقها وثباتها, وقد توصّلت الدّراسة إلى وجود(856) غلطا نحويّا, بنسبة(28.8%), و(190) غلطا صرفيّا, بنسبة(6.4%), و(1923) غلطا إملائيّا, بنسبة(64.8%), وقد أوصت الدّراسة بضرورة الاهتمام بتدقيق الرّسائل الجامعيّة من حيث الأغلاط النّحويّة والصّرفيّة والإملائيّة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the linguistic mistakes included in theses prepared at the Faculty of Educational Sciences at Al al-Bayt University for the academic year (2019/2020). The descriptive and analytical method was used in this study, The content of the study included (152) theses, by (86) theses in the Department of Curriculum and Teaching, and (66) a theses in the Department of Educational Administration and assets and the study sample consisted of six theses chosen by a random, stratified method, with three theses from each section. In order to achieve the objectives of the study, an analysis card was developed, consisting of three categories: Grammatical, Morphological, and spelling errors and the indications of their validity and reliability were verified. The study found (856) Grammatical errors, at a rate of (28.8%), (190) morphological errors, at a rate of (6.4%), and (1923) spelling errors, at a rate of (64.8%) . The study recommended the need to pay attention to Scrutinizing theses in terms of grammatical, morphological and spelling errors
رقم ISN
6465
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN