عنوان الإطروحه
أثر أدوات التسويق الأخضر على السلوك الشرائي للمستهلكين في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-12-22
اسم الطالب
شيماء عبدالله خليل العلي
المشرف
وليد مجلي محمد العواوده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زياد محمد علي الصمادي
خالد عبد الوهاب هلال الزيديين
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أدوات التسويق الأخضر وتأثيرها على سلوك المستهلكين في محافظة المفرق، وعملت هذه الدراسة على استكشاف تأثير أدوات التسويق الأخضر (بطاقة المعلومات البيئية، العلامة التجارية الخضراء، الإعلان الأخضر، التغليف الأخضر) على سلوك المستهلكين، ولاختبار فرضيات الدراسة، تم جمع البيانات من خلال استبيان وزع إلكترونياً على المستهلكين داخل محافظة المفرق، وتكونت عينة الدراسة من (389) مستهلك داخل محافظة المفرق، وتم اختيار عينة ميسره ، وتحليل البيانات وتوظيفها لتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها حيث استخدمت الباحثة عددا من الأساليب الإحصائية، منها: الأساليب الوصفية، ومعاملات الارتباط، واختبار الانحدار الخطي المتعدد. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة أن لأدوات التسويق الأخضر أثر على السلوك الشرائي للمستهلكين وكذلك أيضا فإن لبطاقة المعلومات البيئية والعلامة التجارية الخضراء والإعلان الأخضر والتغليف جميعها لها تأثير على السلوك الشرائي. وكما توصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات كان أبرزها ضرورة توجه الأفراد والشركات للمحافظة على البيئة من خلال الشعور بالمسؤولية البيئية والاجتماعية ومراعاة الجوانب البيئية في العمليات الإنتاجية والتسويقية، حيث تعد المشاكل البيئية مثل استنزاف المصادر الطبيعية وتلوثها من الأمور المهددة لهذا العالم، وأيضا تشجيع عملية البحث والتطوير حول المنتجات الخضراء وأدواتها من قبل الحكومة لزيادة تنوع المنتجات الخضراء والتقليل من تكلفتها.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify green marketing tools and their impact on consumer behavior in Mafraq governorate. This study explored the effect of green marketing tools (Eco-Label, Green Brand, Green Advertising, Green Packaging) on consumer behavior, and to test the hypotheses of the study. Collecting data through a questionnaire distributed electronically to consumers inside the Mafraq governorate, and the study sample consisted of (389) consumers inside the Mafraq governorate, and an accessible sample was selected, and the data were analyzed and employed to achieve the objectives of the study and test its hypotheses. The researcher used a number of statistical methods, including: the methods Descriptive, correlation coefficients, and multiple linear regression test. Among the most important findings of this study is that green marketing tools have an impact on the buying behavior of consumers, as well as the environmental information card, green trademark, green advertising and packaging all have an impact on the purchasing behavior. The study also reached a set of recommendations, the most prominent of which was the necessity for individuals and companies to approach the preservation of the environment through a sense of environmental and social responsibility and taking into account environmental aspects in the production and marketing processes, as environmental problems such as depletion of natural resources and their pollution are among the threats to this world, and also encourage the process of research and development. Transforming green products and their tools by the government to increase the diversity of green products and reduce their cost
رقم ISN
6463
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN