عنوان الإطروحه
الأنماط القيادية وأثرها على أبعاد جودة التعليم : دراسة ميدانية على المدارس الحكومية في البادية الأردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-12-15
اسم الطالب
معاذ وجيه ابراهيم نمراوي
المشرف
سالم سفاح حنيان العون
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هايل فلاح مقداد السرحان
احمد علي صالح
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
الاداره العامه
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الأنماط القيادية بأبعادها الثلاثة (النمط الديمقراطي، النمط الأوتوقراطي، النمط المتسيب)، وعلاقتها بأبعاد جودة التعليم المتمثلة (بالكفاية، الأمان، والمصداقية)، في مناطق البادية الأردنية, ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استخدام استبانة (عبد القادر، أبوقلة والمهايرة، 2012). وكانت على محورين، المحور الأول تضمن الأنماط القيادية، أما المحور الثاني تضمن أبعاد جودة التعليم،وتم توزيع (500) استبانة على المعلمين من أصل (12775) معلم ومعلمه موزعين على مناطق البادية الأردنية وتم توزيع الإستبانة إلكترونياً وبشكل عشوائي (عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي) على المعلمين وذلك بسبب الأوضاع الراهنة والانتشار الجغرافي الواسع لهذه المناطق. وتم إسترداد (252) إستبانة من أصل (500) ويعزى السبب في ذلك لعدم استجابة بعض المعلمين لملئ الإستبانة إما للظروف الراهنة وانشغالهم بأعمالهم وإما لتقاعسهم عن ذلك . أظهرت نتائج الدراسة توفر الأنماط القيادية الثلاث لدى مدراء المدارس في البادية الأردنية وكان النمط السائد والأكثر شيوعاً بينهم هو النمط الأوتوقراطي، بينما جاءت الكفاية بالمرتبة الأولى من بين أبعاد جودة التعليم، كما أظهرت وجود علاقة موجبة بين النمط الديمقراطي وأبعاد جودة التعليم، وعلاقة سلبية بين النمط المتسيب والأوتوقراطي وبين أبعاد جودة التعليم في مناطق البادية الأردنية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية إجابات تعزى لمتغيرات الجنس والدرجة الأكاديمية والمنطقة التعليمية والخبرة باستثناء النمط الديمقراطي.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the main styles of leadership in its three domains (democratic, autocratic, and laissez style), as well assist relationship to the dimensions of education quality, namely (adequacy, safety, and credibility) in the Jordanian Badia. To achieve the main objectives of this study, descriptive analytical approach was used, using a questionnaire (Abdel Qader, Abu Qula and Al Mahaira, 2012). This was divided into two headings, the first one included leadership styles, and the second one included the dimensions of education quality. In addition, (500) questionnaires were distributed to teachers out of (12775) teachers distributed over the badia region , and the questionnaires were distributed electronically and randomly through social networking sites to the teachers due to the current situation and the wide geographical spread of this areas , and (252) of the (500) questionnaires were retrieved teachers to filling out the questionnaire, either due to the current circumstances and their preoccupation with their work, or their failure to do so. The results of this study showed that the three leadership styles were available among school principals in the Jordanian Badia, while the dominant and most common style among them was the autocratic style. Adequacy stylewas ranked as the first one among the dimensions of the quality of education. A positive relationship between the democratic style and the dimensions of the quality of education was clearly shown. Anegative relationship between the permissive, autocratic and the dimensions of the quality of education in the Jordanian Badia, as well as the absence of statistically significant differences. Answers attributed to the variables of gender, academic degree, educational region, and experience, with the exception of the democratic style
رقم ISN
6461
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN