عنوان الإطروحه
تحليل محتوى كتب الجغرافيا للمرحلة الثانوية في الأردن في ضوء مهارات التخيل المستقبلي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-12-30
اسم الطالب
عرين راضي احمد الخوالدة
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عوده السرور
صلاح ابراهيم صلاح هيلات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى تحليل محتوى كتب الجغرافيا للمرحلة الثانوية في الأردن في ضوء مهارات التخيل المستقبلي، وتم استخدام المنهج الوصفي (اسلوب تحليل المحتوى) باعتماد الفكرة وحدة التحليل، ومهارات التخيل المستقبلي فئات للتحليل، وتكونت قائمة التحليل من (27) فقرة موزعة على سبعة مجالات هي مهارات التخيل (النشط الفعال، غير النشط، التقديري، الإبداعي، العملي/البراغماتي، الجمالي، التصويري)، وتكونت عينة الدراسة من كتابي الجغرافيا للصفين الأول والثاني الثانوي بجزئية الأول والثاني. وكشفت نتائج الدراسة عن توافر مهارات التخيل المستقبلي في كتب الجغرافيا للمرحلة الثانوية على جميع المجالات بواقع(1096) تكرارا، وجاءت مهارات التخيل المستقبلي في محتوى الكتب مرتبة على التوالي كما يلي: مهارات التخيل الإبداعي، مهارات التخيل النشط الفعال، مهارات التخيل العملي، مهارات التخيل التصويري، مهارات التخيل غير النشط، مهارات التخيل الجمالي، وأخيرا مهارات التخيل التقديري، كما أظهرت النتائج أن توافر مهارات التخيل المستقبلي في محتوى كتب الجغرافيا للصف الأول الثانوي بجزئية الأول والثاني كانت (510) تكرار وبنسبة(46.5%)، وجاء في المرتبة الأولى مهارات التخيل الإبداعي، وفي المرتبة الأخيرة مهارات التخيل التقديري، في حين توافر في محتوى كتاب الجغرافيا للصف الثاني الثانوي بجزئية الأول والثاني(586)تكرارا وبنسبة (53.5%). وجاء في المرتبة الأولى مهارات التخيل الإبداعي، وفي المرتبة الأخيرة مهارات التخيل التقديري. وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to analyze the content of geography textbooks for the secondary stage in Jordan in the light of the future imagination skills through analyzing their content, and the descriptive approach (the content analysis method) was used by adopting the idea as a unit for analysis, and the future imagination skills were categories for analysis, and the analysis list consisted of (27) paragraphs. Distributed into seven areas: visualization sills (active, active, passive, discretionary, creative, practical- pragmatic, aesthetic, and graphic) and the study sample consisted of two geography textbooks for the first and second grades of secondary education in its first and second parts. The results of the study revealed the availability of futuristic imagination skills in geography textbooks for the secondary stage on all fields by (1056) iterations, and the future imagination skills in the content of the textbooks were arranged consecutively as follows: creative imagination skills, effective active imagination skills, and graphic imagination skills, passive visualization skills, aesthetic visualization skills, and finally, appreciative visualization skills. The results also showed that the availability of future imagination skills in the content of the geography textbook for the first secondary grade in its first and second parts was (510) iteratively, with a rate of (46.5%), and the skills of creative imagination came first, and the skills of appreciation imagination came in the last place, while the content of the book was available. Geography for the second year of secondary school with its first and second parts (586) repeatedly, at a rate of (53.5%). The skills of creative visualization came first, and the skills of appreciation imagination came in the last place. In light of the results, the researcher presented a set of recommendation
رقم ISN
6458
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN