عنوان الإطروحه
القيادة التحويلية وتأثيرها على فاعلية اتخاذ القرارات في الشركات السياحية الصغيرة ومتوسطة الحجم في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2019-08-26
اسم الطالب
بهاء الدين خالد احمد الذيابات
المشرف
هايل فلاح مقداد السرحان
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالله مطر نجم العظامات
اشرف الفندي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الى التعرف على أثر ممارسات القيادة التحويلية على فاعلية اخاذ القرارات في الشركات السياحية الصغيرة ومتوسطة الحجم في الاردن من وجهة نظر العاملين فيها، وتناولت هذه الدراسة أربعة أبعاد للقيادة التحويلية (الجاذبية والتأثير المثالي، كاريزما القائد ورؤيته، والاستثارة الفكرية، الاعتبارات الفردية). تمثل مجتمع الدراسة بالشركات السياحية الصغيرة ومتوسطة الحجم في الاردن والبالغ عددها 610 شركة سياحية حسب احدث إحصائيات لوزارة السياحة والاثار الاردنية (2018). تم اختيار 60 شركة سياحية كعينة عشوائية متواجدة في العاصمة الاردنية عمان. تم توزيع ما يقارب ال 120 استبيان ما يشكل استبيانين لكل شركة. تم استرجاع 100 استبيان بنسبة 84%. تم اعتماد اساليب احصائية مختلفة كالأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية بالإضافة الى الانحدار الخطي المتعدد لتحليل البينات المستخلصة. اكدت النتائج ان اسلوب وسلوكيات القيادة التحويلية مستخدمة بدرجة متوسطة في هذه الشركات، كما ان اسلوب القيادة التحويلية له تأثير ايجابي على فاعلية اخاذ القرارات في الشركات السياحية الصغيرة ومتوسطة الحجم في الاردن من وجهة نظر العاملين فيها. كان التأثير الاكبر لبعد الاعتبارات الفردية. خلص هذا البحث الى جملة من التوصيات اهمها التركيز على الاعتبارات والمشاعر الفردية في اسلوب القيادة التحويلية في الشركات السياحية الصغيرة ومتوسطة الحجم في الاردن.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to detect the influence of transformational leadership style on decision making process effectiveness in the touristic small and medium enterprises in Jordan. It dealt with four dimensions of transformational leadership that are Idealized Influence, Inspirational Motivation, Intellectual Stimulation, and Individualized Consideration. The community of the study was all the touristic small and medium enterprises in Jordan which are all (610) according to the latest statistics of Jordanian ministry of tourists and antiques in 2018. To collect the data, the questionnaire has been used. 60 random companies have been named and 120 questionnaires have been distributed in a percentage of two questionnaires to each company. A usable (100) questionnaires were used to analysis obtained data through a number of statistical methods, including arithmetic mode and multiple linear regression tests. The findings confirmed the positive impact of transformational leadership styles on the on decision making process effectiveness in the touristic small and medium enterprises in Jordan. All four dimensions that are (Idealized Influence, Inspirational Motivation, Intellectual Stimulation, and Individualized Consideration) are found to have medium positive effects on the decision making process effectiveness in the touristic small and medium enterprises in Jordan. However, the greatest impact was for the individualized consideration. A number of recommendations have been concluded from the current study such as focusing more on practicing transformational leadership style especially the dimension of individualized consideration which has been found to have the greatest impact on the decision making process effectiveness in the touristic small and medium enterprises in Jordan
رقم ISN
6438
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN