عنوان الإطروحه
دور استخدام استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات الكتابة الابداعية لدى طالبات المرحلة الاساسية في الاردن من وجهة نظر معلمي اللغة العربية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-01-07
اسم الطالب
فاطمة احمد عبدالله العلي
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيثم ممدوح قفطان القاضي
محمد فوزي بني ياسين
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدِّراسة معرفة دور استخدام استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طالبات المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلمي اللغة العربية. وتكون أفراد الدِّراسة من (50) معلمة ، ممن يدرسن اللغة العربية في مدارس مديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي في دراستها. وأعدت الباحثة استبانة تكونت من(26) فقرة، وقد قسمت الاستبانة على أربعة مجالات، بحسب المهارات الرئيسية للكتابة الإبداعية وهي: الطلاقة، والأصالة، والمرونة، والإفاضة (التوسع). وتوصلت الدِّراسة إلى عدة نتائج ومنها: أنَّ دور استخدام العصف الذهني في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية جاء مرتفعًا، وتبين أيضًا عدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا تعزى لأثر الخبرة باستثناء مهارات المرونة، ومهارات الإفاضة (التوسع) ولصالح عشر سنوات فأكثر.وأوصت الدِّراسة بعدد من التوصيات ذات الصلة ومنها: تضمين دليل معلم اللغة العربية لنماذج حديثة من استراتيجيات التدريس وكيفية توظيفها في تنمية المهارات اللغوية المختلفة. وإجراء دراسات أخرى في تعرف دور الاستراتيجيات الحديثة في تدريس اللغة العربية وغيرها في تنمية المهارات المختلفة من وجهة نظر المعلمين والطلبة والمشرفين التربويين.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to know the role of using the brainstorming strategy in developing the creative writing skills of primary school students in Jordan from the viewpoint of Arabic language teachers. The study members consisted of (50) teachers, who taught Arabic in the schools of the Education Directorate of the Northwestern Badia District. The researcher used the descriptive method in her study. The researcher prepared a questionnaire consisting of (26) items, and the questionnaire was divided into four areas, according to the main skills of creative writing: fluency, originality, flexibility, and extension (expansion). The study reached several conclusions, including: The role of using brainstorming in developing creative writing skills was high, and it was also found that there are no statistically significant differences due to the impact of scientific qualification in all fields, and there are no statistically significant differences due to the impact of experience except for flexibility skills and elaboration skills ( The study recommended a number of related recommendations, including: Including the Arabic Language Teacher?s Guide for modern models of teaching strategies and how to employ them in developing various language skills. And conducting other studies in identifying the role of modern strategies in studying the Arabic language and others in developing various skills from the viewpoint of teachers, students and educational supervisors
رقم ISN
6432
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN