عنوان الإطروحه
درجة اشراكية كتاب الرياضيات للصف الثالث الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-01-06
اسم الطالب
روان تيسير ذياب علوان
المشرف
خميس موسى نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمد عقيل الدويري
مأمون الشناق
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى إيجاد درجة إشراكية الطالب في كتاب الرياضيات للصف الثالث الأساسي في الأردن للعام الدراسي (2020/2021)، ولتحقيق هذا الهدف، تم تطوير أداة الدراسة وفق طريقة رومي، وتم إيجاد صدقها وثباتها حسب الأصول، استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وقد اشارت نتائج الدراسة الى ان معامل إشراكية كتاب الرياضيات للصف الثالث الاساسي للمادة التعليمية، قد بلغ(1.10)، ومعامل إشراكية كتاب الرياضيات للصف الثالث الأساسي للرسوم والصور قد بلغ(1.4)، وهذه القيم متوافقة مع المحكات المعيارية التي حددها رومي وهي (0.4 ? 1.5)، بينما بلغ معامل إشراكية كتاب الرياضيات للصف الثالث الأساسي للأنشطة (0.13)، وهذه القيمة أقل من القيم المتفق عليها، ولا تتوافق مع المحكات المعيارية التي حددها رومي، وقد أوصت الدراسة بزيادة الأنشطة في محتوى كتاب الرياضيات للصف الثالث الأساسي، وبإجراء الدراسات المماثلة لهذه الدراسة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to find the degree of involvement of the developed 3th Grade Mathematics Textbook in Jordan for the academic year 2020-2021. To achieve this goal, an instrument was developed according to the Rumi method, its validity and reliability were found according to the rules, and the researcher used the descriptive analytical method. The results of the study indicated that the coefficient of Involvement for 3th Mathematics textbooks of the scientific content and drawings and figures has reached Scientific material, drawings and figures (1.10),( 1.4), While the coefficient of mathematics book participation in the third-grade basic activities reached (0.13), and this value is less than the agreed-upon values, and does not correspond to the standard criteria set by Rumi, the study recommended increasing activities in the content of the mathematics book for the third basic grade, and conducting similar studies for this study
رقم ISN
6428
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN