عنوان الإطروحه
"دور تطبيق نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية (GFMIS) في تعزيز إجراءات رقابة ديوان المحاسبة الأردني في وزارة المالية"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-01-11
اسم الطالب
هلا تيسير فلاح المخزومي
المشرف
صقر سليمان يوسف الطاهات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
مهنداكرم مقبل احمد نزال
سليمان راجي وشاح
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
المحاسبة
الملخص بالعربية
تتناول هذه الدراسة نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية (GFMIS) والتعريف به وتوضيح أهدافه ومدى أهميته في عمل المؤسسات الحكومية، كما هدفت الدراسة إلى بيان دور نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية في تعزيز إجراءات رقابة ديوان المحاسبة الأردني في وزارة المالية، ولتحقيق هدف هذه الدراسة صممت الباحثة استبانة وزعت على عدد من مدققي ديوان المحاسبة، حيث قامت بتوزيع (145) استبانة واسترد منها (115) استبانة، أي ما نسبته 79% من الاستبانات الموزعة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والعديد من الأساليب الإحصائية مثل الإحصاء الوصفي واختبار العينة الواحدة. توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: أن هناك دور إيجابي لتطبيق نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية في تعزيز إجراءات رقابة ديوان المحاسبة الأدني والمتمثلة بـ (الرقابة المالية والمحاسبية، الرقابة الإدارية، رقابة الأداء، الرقابة القانونية) في وزارة المالية. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصت الباحثة بالعديد من التوصيات أهمها: ضرورة الاهتمام بإجراءات الرقابة المالية والمحاسبية من ناحية قيام المدقق بالتحقق من وجود فصل للمهام المتعارضة، كما أوصت الباحثة بإجراءات الرقابة الإدارية فيما يتعلق برفع مستوى قيام المدقق بالتدقيق على موظفي الجهات الخاضعة للرقابة ومدى التزامهم بالدوام الرسمي، ورقابة الأداء بما يكفل استخداما أمثل للموارد البشرية باقتصاد.
الملخص بالانجليزي
This study investigated the government financial management information system (GFMIS) and explored its definition, objectives and importance to the work of governmental institutions. In addition the study aimed to demonstrate the role of the government financial information management system in enhancing the control procedures of the Jordanian Audit Bureau at the Ministry of Finance, in order to achieve the object of this study, the researcher designed A questionnaire that was distributed to a number of employees and auditors of the Ministry of Finance, as it distributed (145) questionnaires and retrieved (115) questionnaires, which represents 79% of the distributed questionnaires, were distributed and descriptive analytical approach was used, and many statistical methods such as descriptive statistics and one sample T-Test. The study found many results, the most vitals of which are: There is a positive role for the Appling of the government financial information management system in consolidation the control procedures represented by: (financial and accounting control, administrative control, performance auditing, legal oversight) in the Jordanian Audit Bureau. In light of the findings of the study, the researcher recommended several recommendations the most important of which are: The need to pay attention to financial and accounting control procedures in terms of the auditor verifying that there is a separation of conflicting tasks. The researcher also recommended procedures for administrative control with regard to raising the level of auditor auditing of employees of the bodies subject to supervision and their commitment to the official working hours, and monitoring performance in a way that ensures optimal use of human resources in an economy
رقم ISN
6425
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN