عنوان الإطروحه
تحليل محتوى مادة التربية الإعلامية والمعلوماتية لمنظمة اليونيسكو في ضوء مهارات التفكير الناقد
تاريخ مناقشة الاطروحه
2020-12-31
اسم الطالب
خالد علاء الدين حسن الطافور
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
محمد سليمان جوارنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى مادة التربية الأعلامية والمعلوماتية لمنظمة اليونيسكو في ضوء مهارات التفكير الناقد في الأردن ، وتم استخدام أسلوب تحليل المحتوى، واشتملت ستمارة التحليل على (26) فقرة موزعة على خمس مهارات للتفكير الناقد وهي: (الاستنتاج، التفسير، تقويم الحجج، المقارنة، والتحليل) وتكونت عينة الدراسة من مادة التربية الإعلامية والمعلوماتية التي اعتمدتها منظمة اليونيسكو وما تضمنته من تمرينات واسئلة. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تضمين مهارات التفكير الناقد في محتوى مادة التربية الاعلامية والمعلوماتية على التوالي كانت كمايلي: جاءت في المرتبة الأولى مهارة الاستنتاج وبنسبة مئوية (37،8%)، يليها في المرتبة الثانية مهارة التفسير وبنسبة (30،8%)، وحلت في المرتبة الثالثة مهارة تقويم الحجج وبنسبة مئوية (14،8%)، وجاءت مهارة المقارنة في المرتبة الرابعة وبنسبة (8،6%)، وفي المرتبة الخامسة مهارة التحليل وبنسبة مئوية (8%). وتوصلت الدراسة إلى عدة توصيات من أهمها: التركيز على تضمين مهارتي التحليل والمقارنة في محتوى مادة التربية الاعلامية والمعلوماتية.
الملخص بالانجليزي
The purpose of this study is to analyze the content of UNESCO Media & Information Education Course in light of critical thinking skills in Jordan. Content analysis method is used in this study, and the analysis form contains 26 paragraphs divided into five thinking skills: extraction, explanation, argument assessment, comparison and analysis. The sample consists of the Media & Information Education Course approved by UNESCO including its exercises and questions. The study outcomes show that the degree to which critical thinking skills inclusion in the content of the Media & Information Education Course are extraction skill by 37.8%, explanation skill by 30.8%, argument assessment skill by 14.8%, comparison skill by 8.6% and analysis skill by 8% successively. The study concluded that there are a number of recommendations. The top recommendations are to focus on the inclusion of analysis and comparison skills in the Media & Information Education Course content
رقم ISN
6424
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN